بسم الله الرحمن الرحيم
اهمية ابعاد كلمة مسيار على الزواج
قال تعالى وانكحوا الايامى منكم والصالحين من عبادكم وامائكم ان
يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم معنى ذلك ان الله سبحانه وتعالى
احل زواج الايامى ومعنى الايامي أي الرجل لايوجد عنده زوجه وكذلك المراءه لايوجد
عندها زوج ولكن المشكله الان نشروا كلمة مسيار على كل زواج لدرجة انني قمت باالقاء
محاضره على النساء عن زواج المسيار وتحريمه فوجدت ان جميع النساء الذين يسمعون
للمحاضره في الاستراحه وهم اكثر من ثلاثون امراءه جميعهم متزوجون مسيار فقمت بعمل
تجربه على بعض النساء فسالت كل واحده منهم وقلت لها هل انتي متزوجه مسيار ام لا فوجدت
للاسف الشديد ان كل واحده من النساء تقوم باالرد علي وراسها على الارض وتقولها
بخجل شديد بانها متزوجه مسيار وكذلك الرجال عندما يسال رجل شخص سعودي هل انت متزوج
مسيار نجده يقولها بخجل شديد ويقول نعم انا متزوج مسيار فهذا دليل واضح ان جميع
الرجال والنساء في بلادنا السعوديه سبب لهم زواج المسيار العار والفضيحه ينظر
لنفسه كانه قام بفعل الفاحشه فقررت ان اسال ماهو زواج المسيار وماهو طريقته ولماذا
سمي بهذا الاسم القبيح فقمت باالاتصال على عدد من ماذوني الانكحه وسالتهم وقلت لهم
ماهو زواج المسيارالذي يقولون انه حلال وسالت كذلك عدد من النساء والرجال الذين تزوجوا
زواج مسيار ماهو زواج المسيارلانني كنت اظن انه زواج متعه المحرم فسالتهم عن زواج
المسيار وهل يكتب في ورقة عقد النكاح انه زواج مسيار فوجدت جميعهم قالوا لي ان زواج المسيار لايكتب
بعقد الزواج انه زواج مسيار ابدا بل انه زواج عادي وطبيعي مثل زواج أي شخص يريد
الزواج ولكن هذا الاسم وضعه بعض الناس من انفسهم فقلت لهم ان زواج المسيارلم يسمى
بهذا الاسم ايام الرسول عليه الصلاة والسلام ولكن الذي جعل الناس يطلقون على هذا
الزواج مسيار بانه يتفق الزوج مع زوجته اتفاقات خاصه بينهم فمثلا يقول لها اريد
الزواج منكي ولكن لااريد ان تنجبين لي اولاد او الزوجه تكون حالتها الماديه ممتازه
وتقدم لها شخص حالته الماديه صعبه فيتفق معها ويقول لها هل تقبليني زوج لكي ولكن
لاااقوم باالنفقه عليكي اوغيرها من الاتفاقات وهذه الاتفاقات وغيرها تجوز بين
الزوجين قبل عقد الزواج لان سوده زوجت الرسول عليه الصلاة والسلام طلبت من الرسول
عليه الصلاة والسلام ان يتزوجها وقالت له يارسول الله اريد منك ان تتزوجني وتجعل
يومان لزوجتك عائشه لانها تعلم انه يحب زوجته عائشه وتجعل يوما واحدا لها أي لسوده
فوافق الرسول عليه الصلاة والسلام على الزواج من سوده بعد الاتفاق على هذا الاتفاق
فهذا يدل انه يجوز الاتفاق بين الزوجين على أي اتفاق يقومون به قبل الزواج وقال
عليه الصلاة والسلام ان احق الشروط مااستحللتم به الفروج ولكن الغلط ان يوضع لهذا
الاتفاق وهذا الزواج اسم مسيار الذي سبب العار والفضيحه للنساء والرجال اذن ماهو
الحل لهذه المشكله الحل هو اما ان تقومون بتغيير كلمة مسيار وتجعلونها كلمة زواج
اتفاق بين الزوجين وكذلك الافظل من كل هذا ان يكون هذا الزواج بدون اسم أي ليس من
الضروري ان يوضع لهذا الزواج اسم زواج مسيار او اتفاق اوغيره بل يتزوج الرجل
والمراءه الزواج وليس من الضروري ان يطلق على هذا الزواج مسياراوغيرها لان كلمة
مسيار لم تكتب بعقد النكاح ولايجوز كتابتها وكذلك ان الرسول عليه الصلاة والسلام
عندما اتفق مع سوده على الزواج لم يعلن للناس وقال انني تزوجت سوده زواج مسيار بل
كان هذا الاتفاق بينهم بالخفيه ولم يعلن للناس عن ذلك لان البيوت اسرار فيجب على
الزوجين عندما يتم الاتفاق على الزواج ان يجعلون هذا الاتفاق بينهم باالسر ليس من
الضروري ان يعلن الزوج لاهله ويقول انني سوف اتزوج هذه الانسانه باالاتفاق بيننا
على شرط وهو كذا وكذا ثم يصبحون اقاربهم يرددون ليلا ونهارا انه تزوج هذه الانسانه
مسيار ولايجوز ان تخبر كذلك الزوجه اهلها واقاربها عن الاتفاق الذي حدث بينها وبين
زوجها قبل الزواج حتى لايصبحون اهل الزوجه يرددون ليلا ونهاراويقولون انه شخص ليس
رجلا ولايستطيع فتح بيت للزواج وتزوج ابنتنا مسياراواتفاق اذن الافظل أي اتفاق
يكون بين الزوجين ان يكون بينهم باالسراو عند فقط ماذون الانكحه ولايعلم به شخص
الا الله سبحانه وتعالى وليس من الضروري
الاعلان عنه بل يجب ان يكون زواجهم زواج عادي مثل بقية الزواجات وليس من الضروري
ان يضعون كلمة مسيار على الزواج لان الرسول عليه الصلاة والسلام لم يضعها لان وضع
الاسم على الزواج يعتبر بدعه والافظل الابتعاد عنها حتى لو تم الاتفاق بينهم على أي
شي قبل الزواج وان الله سبحانه وتعالى اوصى بزواج الرجل الذي لم يتزوج واوصى بزواج
المراءه التي لم تتزوج وكذلك اوصى بزواج الفقراء من المسلمين لان الله سبحانه
وتعالى وعد الفقراء والذين يتزوجون من الفقراء بان الله يبعد الفقر عنهم ويجعلهم
اغنياء باذن الله ولم يحدد الله الغنى في الايه هل هو الغنى من الناحيه الماديه
اوغيرها لم يحدد لانه قال ان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والمفروض في بلادنا
السعوديه يكثرون من ماذون الانكحه في كل مكان لاننا للاسف الشديد نجد كثيرا من
الناس اذا ذهبوا الى ماذون انكحه في المحكمه لايجدون الا شخص واحد ودائما يكون
مشغول خارج المحكمه وكذلك المفروض في بلادنا يوضع ماذون انكحه في جمعيات البر
والجمعيات الخيريه وفي الضمان الاجتماعي وفي دار الايتام ودار الايواء وفي مكافحة
التسول وفي دار المعوقين وعند السجناء وفي ادارة التعليم للطالبات والطلاب وغيرها والسبب
في ذلك حتى تشجعون الشباب والشابات والارامل والمطلقات والفقراء والمحتاجين على
الزواج فمثلا تضعون في جمعية البر والضمان الاجتماعي ماذون انكحه وتضعون اعلان
للناس بانه يوجد عندهم ماذون انكحه ويوجد عندهم فتيات ونساء يرغبن في الزواج ثم
عندما ياتي شخص لطلب الزواج من احدى النساء او البنات الذين ياخذون مساعدات من
جمعية البر والضمان الاجتماعي يقول الرجل او الشاب لهم اريد ان اتزوج من أي واحده
من النساء او البنات الذين ياخذون مساعدات من عندكم ولكن لااقوم باالانفاق عليها
بل انتم في جمعية البر والضمان الاجتماعي تقومون باالانفاق عليها ثم عندما يوافقون
جمعية البر او الضمان الاجتماعي على ذلك ويتزوج هذا الشخص من انسانه تاخذ مساعده
من جمعية البر او الضمان الاجتماعي ثم يعجب هذا الشخص بهذه الانسانه ويحبها ويشعر
انه لايستطيع ان يفارقها ولايوم واحد ثم بعد ذلك نجد النساء او البنات الذين
يمتازون باالذكاء وتجد ان زوجها الذي تزوجها يحبها حب صادق تقول له انت تعلم انه
منذ زواجي منك منذ شهر تقريبا وان جمعية البر والضمان الاجتماعي هم الذين يقومون
باالانفاق علي وانت لاتنفق علي ابدا وانا اقول الافظل ان يتم الطلاق بيننا لعل
الله يرزقني شخص اتزوج منه ويقوم باالانفاق علي حتى اشعر انه زوجي وانا زوجته ثم
بعد ذلك يخجل الزوج من نفسه ومن زوجته التي قلبه يحبها فيقول لها ابشري لن اجعل
جمعية البر والضمان الاجتماعي يقومون باالانفاق عليكي وسوف اقوم بالغاء نفقتهم
عليكي وسوف اقوم انا بنفسي باالانفاق عليكي لانكي زوجتي وحبيبتي ولاااستطيع العيش
بدونك فهذا يدل على ان الزواج من الفقراء والمساكين في الجمعيات الخيريه تقضي باذن
الله على الفقر في بلادنا وتقضي على التسول وتقضي على التحرش وتقضي على الجلوس
وتضييع اوقات الشباب في الجلوس مع اصدقاء السوء لانكم عندما تقومون مثلا بوضع
ماذون للانكحه مثلا في ادارت التعليم والجامعات والكليات ثم ياتي طالب يدرس في
الجامعه او الكليه او المدارس الثانويه لماذون الانكحه الموجود عندهم في ادارت
التعليم ويقول له انني اريد الزواج من احدى النساء او الطالبات ولكن اريد منكم
انتم تقومون باالانفاق عليها بدلا مني ثم يوافقون ادارت التعليم على ذلك ويزوجون
هذا الطالب ثم نجد ان هذا الطالب الذي تزوج من هذه الانسانه بانها تاخذ كل شهر
مساعده من ادارت التعليم للانفاق عليها وهو يحب هذه الانسانه ثم نجده يخجل من نفسه
بان زوجته ينفقون عليها ادارت التعليم وليس هو ثم نجده يصبح يبحث له عن عمل يعمل
به أي يصبح موظف وفي نفس الوقت طالب ثم يبحث عن وظيفه اخرى أي يعمل بوظيفه ليلا
ووظيفه نهارا وترك الجلوس في اوقات الفراغ مع اصدقاء السوء بل اصبح يعمل ليلا
ونهارا من اجل النفقه على الانسانه التي حبها قلبه ولايستطيع العيش بدونها معنى
ذلك ان هذه الطريقه تقضي باذن الله على التحرش وتقضي على البطاله وتقضي على وقت
الفراغ ثم عندما يرزق الله هذا الطالب الرزق واصبح دخله ممتاز سوف لن يجعل ادارت
التعليم ان يقومون باالنفقه على زوجته معنى ذلك وجود ماذون الانكحه في كل مكان حتى
في الاسواق للبائعات والبائعين الذين يقومون باالبيع على الارض وسبب بيعهم على
الارض هو فقط للقضاء على الفراغ الذي يعيشون به ولم يكون سببهم البيع على الارض هو
الفقر والجوع ثم عندما تساعدون البائعين والبائعات على الارض باالزواج سوف باذن
الله يتركون النساء البيع على الارض والسبب لانهم اصبح عندهم زوج مشغولين بتجهيز
له الطعام والبيت وكل شي يريحه وكذلك ان الرجل البائع على الارض عندما تساعدونهم
على الزواج فسوف يترك البيع على الارض لانه اصبح يخجل من زوجته الذي اصبح يحبها
قلبه فيقوم بتطوير نفسه بفتح محل جميل بدلا من البيع على الارض لدرجة انه تقول لي
انسانه قصه واقعيه حدث تقول انها في السوق جلست على الكراسي تنتظر السواق ياتي
لتوصيلها فجلست باالقرب من احدى النساء وجدتها تجلس لوحدها فجلست تتحدث معها في
عدة امور ثم اعترفت هذه الانسانه وقالت لها انظري الى الكيس الذي معي قبل ان ياتي
السواق لتوصيلك فنظرت اليها فوجدت لايوجد به أي شي فقط يوجد به اكياس فاضيه وقالت
لها لماذا الاكياس فاضيه فقالت لها انها تعيش وقت فراغ في بيتها لان اولادها
يتركونها لوحدها ويذهبون لااصدقائهم فتذهب للدوران في الاسواق لانها ارمله وليس
عندها زوج فقالت لها هذه الانسانه انني اعرف شاب عاطل عن العمل ويقضي اوقات فراغه
في اشياء محرمه مثل النظر للافلام القذره وغيرها فهل اطلب منه للزواج منكي لانه
عاطل عن العمل وانتي عاطله عن العمل ولكن بعد الزواج منه انتي التي تقومين
باالانفاق عليه فوافقت هذه الانسانه وتزوجت من هذا الشخص العاطل عن العمل والسبب
الذي جعله عاطل عن العمل ان جميع الوظائف يرفظها ويقول لاهله انا لن اسمح لشخص ان
يجعلني اعمل سواق او كهربائي اوغيرها انا اريد وظائف كبيره تليق بي ولكن سبحان
الله ان هذا الشخص العاطل عن العمل عندما تزوج هذه الانسانه ودخلت الى قلبه واصبح
يحبها ويرتاح لها اصبح ينظر الى هذا البيت
الكبير الذي يعيش به وهؤلاء الاطفال والمراهقين اولاد زوجته الذي يرددون ويقولون
له يابابا انت والدنا فاصبح يخجل من نفسه بانه عاطل عن العمل وهو الاب لهذا البيت
فذهب هذا الشخص مسرعا وبحث له عن أي وظيفه فوجد له وظيفه مراسل في الصباح براتب
ثلاثة الاف ريال ووجد له وظيفه اخرى في الليل سواق براتب ثلاثة الاف ريال كل هذا
فعله بسبب حبه الصادق لهذه الانسانه ولاولادها والمثل يقول وان من الحب ماقتل معنى
ذلك انه هو قتل على البطاله والفراغ الذي يعيش به وكذلك ان هذه الانسانه بعد
زواجها تركت الدوران باالاسواق بدون فائده أي باختصار ان مساعدتكم لزواج كل شخص
سعودي ليس عنده زوجه ولكل انسانه ليست متزوجه هذا سوف يجعل باذن الله مشاكل وفساد
كبير في بلادنا السعوديه يتم القضاء عليه والتخلص منه باسرع وقت ممكن باذن الله
لان شعور الرجل باالمسؤليه وانه اصبح رب لهذه الاسره يساعده على قضاء وقت الفراغ
باشياء تنفعه باذن الله بدلا من ان تضره وكذلك شعور المراءه بمسئولية زوجها
واهتمامها ببيتها يكون هذا خيرا لها باذن الله وكذلك حدثت قصه اخرى لااحدى النساء
تقول انها وجدت احدى النساء في الجمعيات الخيريه واخبرتها عن ظروفهم الماديه
الصعبه وان عندها اربعة بنات لم يتم زواجهم فنصحتها ان تقوم بزواج بناتها الاربعه
فقالت لها انا لست خاطبه ولااعرف البحث لهم للزواج فقالت لها انا كذلك لست خطابه
ولكن فاعلت خير وابشري سوف ارسل لكي خطاب لبناتك للزواج منهم لانه يوجد رجال متضايقون
من العيش مع زوجاتهم ويتمنون الزواج من اخرى فقامت بتوزيع رقم جوال هذه المراءه
على كثير من النساء وقالت لهم اذا كان عندكم اخ او احد الاقارب يريد الزواج فهذا
رقم انسانه عندها اربع بنات واريد منكم مساعدت بناتها على الزواج ثم بعد ذلك رزق
الله بناتها الزواج وارتاحت هي وبناتها من الذهاب للجمعيات الخيريه لان ازواج
بناتها هم الذين اصبحوا يقومون باالانفاق عليها وعلى بناتها الاربعه وقال تعالى
ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمه ان في
ذلك لايات لقوم يتفكرون سورة الروم ولكن لايجوز الزواج من الكلاب الشيعه المشركين
بالله حتى لو قالوا لكم الكلاب الشيعه سلمان ومحمد بن سلمان يجوزلاتصدقون اكاذيب
الشيعه قال تعالى ولا تنكحوا المشركين اي باختصار
ان الزواج يساعد القضاء على كثير من المشاكل ولكن يجب عدم تسمية الزواج باسم مسيار
ولا بااي اسم غيره ويجب ان يكون الاتفاق بين الزوجين على أي اتفاق قبل الزواج ان
يكون الاتفاق باالسر بينهما لايعلم به أي انسان على وجه الارض لانهم لن يستفيدون أي
شي من نشر الاتفاق بينهم للناس بل سوف يسبب لهم اخطار وكذلك ان أي انسانه تاخذ
مساعدات من الجمعيات الخيريه ثم وجدت انهم قاموا بمساعدتها على الزواج من شخص ولكن
بعد زواجها من هذا الشخص وجدت انها لم ترتاح له ولم تحب هذا الشخص واصبحت تتمنى
الطلاق منه فيجب على الجمعيات الخيريه مساعدتها على الطلاق منه ثم يبحثون لها عن
زوجا اخر غيره تتزوج منه لعل الله ان يجعل الزوج الاخر عندما تتزوج منه تجد الراحه
والسعاده والمحبه بينهم قال تعالى وان يتفرقا يفن الله كلا من سعته معنى ذلك تعهد
الله لكم باالغنى بعد الفراق والطلاق ولكن لم يقول الله وان يتفرقا يحدث الفقر
والجوع والعذاب بل قال يغني الله من سعته وهذا ليس عيبا ان تتزوج المراءه اكثر من
مره الى ان يرزقها الله الزوج المناسب الذي ترتاح له وكذلك الزوج ليس عيبا ان
يتزوج اكثر من مره الى ان يرزقه الله الزوجه التي يرتاح للسكن عندها ويجب على
الزوجان عندما يتفقان على أي شي قبل الزواج ان يهتمون بتنفيذ هذا الشرط فقد قال
عليه الصلاة والسلام المسلمون على شروطهم أي على اتفاقهم الذي قاموا باالاتفاق
عليه بينهما ويجب على المسلمين والمسلمات ان يساعدون الناس من الرجال والنساء على
الزواج حتى يكتب الله لهم الاجر والثواب ويابخت من وفق راسين بالحلال وقال تعالى
وانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ويجب ان تعلمون ان الذي شجعني على
الكتابه عن هذا الموضوع هو رزق من الله سبحانه وتعالى لي بزيادة العلم والمعرفه
لانه حدثت لي قصه في يوم من الايام كنت جالسه اقراء القران فاتصلت على واحده من
النساء تخبرني ان والدتها مريضه فذهبت مسرعه لشراء لها العلاج وانا صائمه ابحث عنه ثم ذهبت اليها وقدمته هديه
لها ثم سبحان الله في اليوم الثاني وانا جالسه اقراء القران وكان عندي اتفاق مع
احدى النساء لالقاء محاضره عندهم في احدى الاستراحات فجاني الهام من الله سبحانه
وتعالى لماذا لااجعل محاضرتي عن شي محتاجين اليه الناس كثيرا مثل زواج المسيار
فعندما تحدثت معهم وجدتهم جميع النساء متزوجون زواج مسيار فقلت اذن سوف اسال عن
زواج المسيار واقراء عنه واعرف ماهو هذا الزواج ثم عرفت انه ليس زواج متعه بل
عباره عن اتفاق بين زوجين وانه ولله الحمد زواج حلال وليس حرام ولكن الذي جعل كثير
من الناس يقومن بتحريمه هو كلمة مسيار التي وضعت له فيجب ان لاتوضع هذه الكلمه
لجميع الزواجات لانها كلمه بدعه معنى ذلك ان الذي يساعد الناس الله سبحانه وتعالى
يساعده بزيادة العلم والمعرفه ومعرفت الحلال من الحرام وقد قال عليه الصلاة
والسلام احب الناس الى الله انفعهم للناس واحب الاعمال الى الله سرور تدخله على
قلب مسلم واخبرنا عليه الصلاة والسلام ان السرور اذا ادخلته على قلب مسلم ياتي
السرور يوم القيامه ويقول لك انا السرور الذي ادخلته في قلب مسلم واريد ان ادخل
السرور الى قلبك واقول لك تفظل باالدخول الى جنة الفردوس الاعلى
وصلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والحمدلله رب العالمين
اختكم ومحبتكم في الله
الداعيه والكاتبه والمستشاره والمفتيه هدى الدوسري
لعلاج الامراض باالقران الكريم ولتفسير الاحلام مجانا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق