الأحد، 2 أبريل 2017

اهمية العدل في الدنياء والاخره


              بسم الله الرحمن الرحيم
                        اهمية العدل في الدنياء والاخره
قال تعالى في سورة الحجرات واقسطوان الله يحب المقسطين أي اعدلوان الله يحب العادلين معنى ذلك ان الذين لايتعاملون باالعدل في كل شئون حياتهم فان الله يكرههم ويعذبهم عذابا شديدا لان الله يحب العادلين ولكن المشكله اننا نجد الان للاسف الشديد اصبح الناس لايعرفون العدل ابدا في حياتهم حتى بين اولادهم لايعدلون وبين زوجاتهم لايعدلون وقد اوصى الرسول عليه الصلاة والسلام باالعدل بين الاولاد وقال اعدلو بين اولادكم وكررها ثلاثا واوصى باالعدل بين الزوجات ولكن نجد الان كثير من الناس يعامل  بعض اولاده معامله حسنه ويقوم باالانفاق عليهم ولكن نجد له اولادمن زوجه ثانيه قام بطلاقها ولايعرف اولاده ولايقوم بالانفاق عليهم لدرجة انه يجلس سنين طويله لايعرفهم وهذا من اكبر الظلم والمشكله الان انتشر في بلادنا السعوديه زواج المتعه الذي قام بتغيير اسمه كثير من الناس وقالو انه زواج مسيار وقد اخبرنا الرسول عليه الصلاة والسلام ان زواج المتعه زواج باطل لااصل له وقد كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يعاقب الذين يتزوجون زواج متعه مثل عقوبة الزاني باالرجم والقتل ولكن نجد كثير من الشباب في بلادنا السعوديه يسافرون الى الدول الاجنبيه ويتزوجون زوجات اجنبيات باالخفيه لايخبرون زوجته ولااولاده ولااهله ويكذب عليهم في الاجازات يقول عندي عمل خارج السعوديه ثم يسافر ويجلس مده ويرجع وزواجه بهذه الطريقه لايجوز ويعتبر باطل لان الزواج يجب الاعلان عنه واولاده يجب كل واحد منهم ان يعرف اخاه سواء عربي او اجنبي ويجب العدل بين الاولاد في كل شي حتى في التفقه في الدين واذا كان له بنات من زوجته الاجنبيه وبناته يعيشون في الدوله الاجنبيه ولايتسترون عن الرجال بلبس العبايه وتغطية الوجه بل يختلطون مع الرجال ويفعلون الفاحشه والعياذ بالله وكذلك زوجته الاجنبيه لاتلبس العبايه ولاتقوم بتغطية الوجه عن الرجال بل تركها مع اولادها في البلاد الاجنبيه ويذهب كل سنه لزيارتهم فهذا لايجوز ولن يقبل الله منه الصلاة والصيام وجميع الاعمال لان الراضي باالمنكر كفاعله ومن الواجب عليه ان يامر زوجته الاجنبيه وبناته باالستر ولبس العبايه وتربيتهم عنده في البلاد السعوديه تربيه اسلاميه حتى يعدل بينهم وبين زوجته الثانيه لانه اذا جلس عن زوجته الاولى واولاده يوما واحدا يجب عليه ان يجلس عند الثانيه يوما واحدا مثلها واذا جلس يومان يجلس عندهم جميعهم يومان أي يجب عليه العدل ولكن الان للاسف نجده ينظر للزوجه الاجنبيه واولاده كانهم دورت مياه يذهب كل سنه للتبول عندهم فقط لاغير فيجب على كل انسان لايستطيع العدل بين زوجاته ان يتزوج واحده فقط كما قال تعالى فان خفتم الاتعدلو فواحده سورة النساء وقد جاءرجل الى الرسول عليه الصلاة والسلام واخبره انه اعطى احد اولاده عطيه أي هديه ولم يعطي باقي الاولاد فقال له هل لك اولاد غيره فقال نعم فقال عليه الصلاة والسلام اتقو الله واعدلو بين اولادكم رواه مسلم وكذلك يجب العدل في كل كبيره وصغيره في حياة الانسان حتى في الوظائف والاعمال ولكن للاسف الشديد نجد كثير من الموظفين عندما ياتي اليهم احد اقاربهم او جيرانهم اواي انسان يعرفه نجده يسارع في خدمته ولكن عندما ياتي اليه شخص لايعرفه نجده يرفض خدمته وهذا لايجوز لانه ظلم فيجب العدل بين الناس في كل خدمه يطلبونها المواطنين من الدوائر الحكوميه والمشكله اننا الان نشاهد لايوجد عدل بين القرى والمحافظات والمدن في جميع منا طق بلادنا السعوديه لدرجة اننا نشاهد في المدن تقام مشاريع ولكن نسمع كثير من النساء الذين يسكنون في القرى يشتكون ويقولون بانهم لايوجد عندهم في القريه التي يسكنون بها كهرباء ولاماء والبعض يقول ان في القريه لايشتغل عندهم الجوالات والتلفونات والبعض يقول انه لايوجد عندهم في القرى مدارس ولاجامعات ولامستشفيات كبيره وفخمه ويسكنون في بيوت قديمه ولم يتم بناء وتعمير بيوت في القرى مثل المدن وغيرها من المشاكل الكثيره التي يعانون منها اهالي القرى وهذا لايجوز ومن اكبر الظلم فيجب على الانسان العدل بين جميع القرى والمحافظات والمدن في جميع مناطق بلادنا السعوديه ولايجوز بناء وتعمير وتطوير منطقه من مناطق بلادنا السعوديه ونترك باقي المناطق والقرى والمحافظات ولايجوز ارسال الصدقات ودفع مبالغ من المال على بعض جمعيات البر في بعض مناطق بلادنا السعوديه ونترك باقي الجمعيات الخيريه في القرى والمحافظات بدون مساعدات بل يجب العدل والمساواه بين جميع مناطق بلادنا السعوديه في المساعدات والتعمير والتطوير وغيرها لان الله امر باالعدل فقد قال تعالى ان الله يامركم ان تؤدو الامانات الى اهلها واذا حكمتم بين الناس ان تحكمو باالعدل سورة النساء ومن اكبر الظلم ان ياكل الانسان اموال اخوانه المسلمين فنجد بعض جمعيات البر يقومون بمساعدت بعض الناس الذين لهم صله وقرابه بهم ويقومون باالتوزيع عليهم بطاقات صراف وتسديد اجار البيت لهم ولكن عندما نسال بعض الفقراء والمحتاجين لماذا لاتذهبون الى جمعية البر لمساعدتكم فيقولون ذهبنا للجمعيه ورفضو مساعدتنا ورفضو تقديم أي خدمه لنا وبدون سبب وهذا لايجوز وهو من اكبر الظلم لان هذه الاموال من حقهم ووضعتها الحكومه لهم فلا يجوزسرقة اموالهم ويجب العدل بين جميع الناس عند تقديم المساعده لهم حتى في المدارس يجب العدل بين الطلاب والطالبات وعدم التفرقه بينهم وكذلك في حق الوالدين والسؤال عنهم يجب العدل بينهم وكذلك في زيارة الاقارب والجيران والسؤال عنهم يجب العدل بين جميع الناس وفي الحكم في المحاكم والقضايا وفي توزيع الورث يجب التوزيع باالعدل والتساوي وان يبتعد كل انسان عن الظلم لان الذي لايعدل هو انسان ظالم لايخاف الله والظالم عقابه شديد عندالله قال عليه الصلاة والسلام ان المظلوم ياخذ من دين الظالم أي ياخذ من حسنات الظالم اكثر مما ياخذ الظالم من اموال المظلوم رواه مسلم وقال عليه الصلاة والسلام من اكل مال اخيه ظلما ولم يرده اليه اكل جذوة من النار يوم القيامه متفق عليه وقال عليه الصلاة والسلام ا ن اهون الخلق عند الله أي اقل واحقر الخلق عند الله من ولي امر المسلمين ولم يعدل بينهم رواه ىمسلم ويجب ان يعلم الانسان الظالم الذي لايعدل بين الناس بانه عندما يظلم الناس سوف ياتيه عقاب من الله سبحانه وتعالى في نفسه وماله أي نفسه يحرمه الله من الصحه والعافيه أي يجعله الله يصاب باالامراض ولهذا السبب نجد كثير من الناس المصابون بامراض مثل الضغط والسكر والكلى وغيرها هي عباره عن عقاب من الله لان الامراض لاتكون ابتلاء بل عقاب ويعاقبه الله كذلك بامواله باالخساره في كل شي ولن يقبل الله توبته الا اذا قام برد الاموال الى اهلها وقام باالعدل بين الناس فقد قال عليه الصلاة والسلام مامن احد يظلم مظلمه أي يظلم الناس ولايعدل بينهم الا اخذه الله تعالى بها أي عاقبه بها في نفسه وماله فقال رجل هل لي من توبه فقال لا حتى تؤدي الى كل ذي حق حقه متفق عليه ويجب تقديم شكوى ضد الظالم الذي لايعدل بين الناس حتى لاياتيه عقاب من الله فقد قال عليه الصلاة والسلام من مشى مع الظالم فقد اجرم رواه مسلم معنى ذلك الذي يساعد الظالم سوف ياتيه عقاب من الله وقال عليه الصلاة والسلام من حمى مؤمنا من ظالم بعث الله له ملكا يوم القيامه يحميه من نارجهنم رواه مسلم ويوجد اشياءباذن الله تساعد الانسان الموظف في الدوائر الحكوميه على التخلص من الظلم واتباع العدل وهي تطوير الدوائر الحكوميه وتقسيمها فمثلا في المحاكم المفروض نجعل في جميع مناطق بلادنا السعوديه تكون المحاكم مقسمه الى ثلاث اقسام فتكون محكمه خاصه فقط لتوزيع الورث ومحكمه خاصه لحل المشاكل الاسريه والاجتماعيه ومحكمه خاصه للمجرمين وكذلك يجب تقسيم الشرطه والهيئه نفس هذا التقسيم وكذلك يجب ان يوضع محكمه خاصه للمحامين وكذلك نظام الحمايه الاسريه وهيئة حقوق الانسان والجمعيه الو طنيه لحقوق الانسان يجب فتح فروع لها باالتساوي في جميع مناطق وقرى ومحافظات ومدن بلادنا السعوديه ولكن المشكله اننا سمعنا عن هذه المراكز انها فتحت في واحده فقط من مناطق بلادنا السعوديه ولم تفتح في باقي مناطق بلادنا السعوديه وهذا لايجوز ويعتبر من اكبر الظلم وكذلك الضمان الاجتماعي يجب تقسيمه الى ثلاث اقسام قسم خاص لتسديد اجار المنازل وقسم خاص لصرف المبالغ وقسم خاص لتسديد الفواتير ودفع قيمة شراء المواد الغذائيه وكذلك البلديات يجب تقسيمه الى ثلاث اقسام يكون قسم خاص للنظافه وقسم خاص لتجميل المدن وقسم خاص للبناء والتعميروغيرها ويجب ان نجعل كل قسم يبعد عن القسم الاخر أي يكون مثلا القسم الاول يقع في حي من الاحياء وفي الحي الثاني يوضع القسم الثاني وفي الحي الثالث يوضع القسم الثالث حتى لايشعرون ان عملهم واحد ومشترك بينهم بل يعلمون ان عملهم شئ واحد فقط وكذلك باقي جميع الدوائر الحكوميه يجب تقسيمها الى عدة اقسام وكل قسم يكون بعيد عن الاخر حتى يعرفون ان عملهم شئ واحد ويسارعون في خدمة الناس ويتم العدل بينهم عندما لايكثر العمل عليهم وقد قال عليه الصلاة والسلام عدل ساعه خير من عبادة سبعين سنه والعدل اطيب عند الله من ريح المسك رواه مسلم وكذلك الوزارت يجب ان يفتح لها فروع في القرى مثل المدن حتى يكون العدل بينهم منتشرويجب على كل انسان عندما يجد شخص يظلمه ولايخدمه ان يقدم شكوى ضده ويطالب في حقه ولايترك حقه يضيع ابدا وقد سمعنا انها حدثت قصه لااحد النساء السعوديات ذهبت الى جمعية البر تريد المساعده بعد وفاة زوجها فرفضت جمعية البر مساعدتها فخرجت تبكي من عندهم وجلست هي واولادها يعيشون حياة عذاب واصيبو باالامراض لدرجة ان الناس شاهدو هذه الانسانه هي واولادها ينامون على البلاط في بيتهم لايوجد عندها قيمة تاثيث البيت ومع كل هذا لم يرحمونها الجمعيه وعندما ذهبت غيرها واحده اخرى من النساء السعوديات بعد وفاة زوجها الى جمعية البر وطلبت منهم المساعده فرفضو الجمعية مساعدتها كلعاده لانهم لايساعدون الافقط الذين يعرفونهم ولهم صله بهم فقامت هذه الانسانه وخرجت من الجمعيه وذهبت مباشره الى امير المنطقه ونائب امير المنطقه واخبرتهم بذلك فكتب امير المنطقه جزاه الله خيرالى جمعية البر خطاب وطلب منهم مساعدت هذه الانسانه فقاموجمعية البر بمساعدتها في كل شئ بان قامو بفتح لها بيت وقاموبتاثيثه وصرف لها مبلغ من المال على بطاقة الصراف فيجب على كل انسان وانسانه عندما تجد ان جمعية البر وجميع الدوائر الحكوميه يرفضون خدمتها يجب ان تذهب مباشره الى امير المنطقه لمساعدتها لان امير المنطقه ونائب الامير جزاهم الله خير واكثر من امثالهم لو نطلب نحن وجميع الناس عيونهم يقدمونها لنا رخيصه ونحن ندعو ان الله يكتب لهم السعاده والتوفيق باالدنياء والاخره وجميع امراء المناطق جزاهم الله خيرا يساعدون الناس ولهذا السبب وضعو في امارت المنطقه غرفه خاصه لاستقبال النساءلمساعدتهم ووضعو بها مشرفات لخدمتهم  وغرفه خاصه لاستقبال الرجال فيجب عدم السكوت عن الحق لان بنت الرجال لاتسكت عن حقها ابدا بل تطالب به حتى تاخذه وكذلك الرجل الذي يعتبررجل بمعنى الكلمه لايسكت عن حقه بل يطلبه حتى ياخذه وقد حدثت قصه لااحد الرجال في احد محافظات مناطق بلادنا السعوديه انه ذهب الى البلديه وطلب اغلاق حفره قريبه من بيته فرفضو وقالوله اذهب الى وزارة المياه هذا ليس من عملنا فقام الرجل وذهب الى امير المنطقه التي يسكن بهاوقام بتقديم شكوى ضدهم فارسل لهم الامير خطاب بمساعدة الرجل في كل خدمه يريدها ثم اصبح هذا الرجل عندما يذهب الى البلديه يخدمونه طول عمره لانهم عرفو انه رجل بمعنى الكلمه ولن يسكت في المطالبه بحقه ولكن العكس لو رجل غيره ذهب اليهم وطلب من البلديه او أي دائره حكوميه ورفضو خدمته فسكت عن حقه ولم يذهب الى اميرالمنطقه لتقديم شكوى سوف ينظرون له باحتقار لانه لم يطالب بحقه وكذلك النساء يجب عليهم عدم السكوت عن المطالبه باالحق فقد قال عليه الصلاة والسلام ماضاع حق وراء مطالب رواه مسلم  وكذلك يستطيع الانسان ان ياخذ حقه عن طريق الدعاء اذا كان من الرجال الصالحين او النساء الصالحات لانه حدثت قصه لااحد النساء الصالحات وهي كبيره في السن وذهبت الى جمعية البر لمساعدتها فرفضو فقامت برفع يديها الى السماء باالدعاء على مدير الجمعيه الذي رفض مساعدتها وقالت اللهم ياذا الجلال والاكرام ان تجعل هذا المدير يطرد من عمله او يموت حتى نرتاح نحن وجميع الناس من شره وترزقنا مدير غيره يمتاز باالكرم والجود وخرجت من الجمعيه ثم بعد ايام اتصلو عليها احد الموظفين في الجمعيه وقال لها لقد تقبل الله دعائك والحمدلله وصدر قرار بطرد المدير فاصيب بجلطه ومات وارتاحو جميع الناس من شره فذهبت الى الجمعيه وشاهدت مديرا جديدا وقال لها انني سوف اقدم لكي كل خدمه تريدينها ولكن ارجوكي لاتدعين علي مثل المدير السابق فقالت له سوف ادعو لك باالتوفيق والسعاده مثلما قمت بمساعدتي وكذلك يوجد للنساء مشاكل مع ازواجهم واننا نجد بعض النساء بعد زواجها بعد شهور بسيطه يقوم زوجها بعمل تجربه حتى يرى هل زوجته بنت ارجال وشخصيتها قويه ام لا فيقوم الزوج بسب زوجته وظربها لاتفه سبب فنجد بعض النساء تجلس تبكي مثل الطفل الصغير وتصبر على هذا العذاب فيعرف الزوج ان زوجته شخصيتها ضعيفه وليست بنت رجال فيقوم بتعذيبها طول عمرها ولهذا السبب كثر الان العنف الاسري ولكن نجد بعض الازواج عندما يقوم بظرب زوجته لاول مره في حياته تقوم الزوجه باالدعاء عليه وتخرج من البيت وتقوم بتقديم شكوى ضده ولاتسكت عن حقها حتى يعاقب وعندما يريد الرجوع لها مره اخرى تضع له شروط لان الرسول عليه الصلاة والسلام قال احق الشروط ماستحللتم به الفروج رواه مسلم وتجعله يوقع على الشرط بانه اذا قام بمعاملتها معامله قاسيه اوظربها مره اخرى فهي طالق ثم يقوم الزوج باالتوقيع على الشرط وترجع الزوجه وتعيش مع زوجها معززه مكرمه والحمدلله كل هذا بفضل الله ثم لانها لم تسكت عن حقها وكذلك الازواج نجد بعض الازواج بعد زواجه من زوجته تقوم زوجته بسب زوجها واحيانا تقوم بظربه حتى ترى هل زوجها رجلا بمعنى الكلمه ام لا فنجد بعض الازواج يجلس يبكي مثل الطفل الصغير فتعلم الزوجه ان زوجها ليس رجلا فتقوم بتعذيبه طول عمرها ولكن نجد بعض الازواج تقوم زوجته بسبه وشتمه وظربه فيقوم الزوج بطردها من البيت وتقديم شكوى ضدها فتعلم الزوجه ان زوجها رجلا بمعنى الكلمه ثم تعتذر له وترجع اليه بشروط معنى ذلك يجب على كل انسان ان لايسكت عن حقه ابدا ويجب اخذ الحقوق والمطالبه بها وتقديم الشكوى شئ مهم وضروري حتى تاخذ حقك اولا ولايضيع وثانيا حتى تثبت للناس انك رجلا بمعنى الكلمه وكذلك تثبت المراءه انها بنت رجال بمعنى الكلمه وتاخذ حقوقها كامله سواء من زوجها او من الدوائر الحكوميه اوغيرها ويجب على كل انسان مسلم ان ينشر العدل بين الناس وان يتوب الى الله توبه صادقه وقد قال عليه الصلاة والسلام من رد درهم الى الخصماء اعتق الله رقبته من النار رواه مسلم وكذلك يوجد طريقه تساعد الناس باذن الله للتخلص من المشاكل التي منتشره في بلادنا مثل البطاله والعنف الاسري وشرب الدخان والشيشه وانتشار التسول وعدم المحافظه على النظافه وانتشار القاذورات في الشوارع وكل مكان وانتشار الابار المكشوفه واخطارترك الحفر الصحيه بدون غطاء وانتشار الفساد وغيرها من المشاكل المنتشره في بلادنا المفروض يوضع لكل واحده من هذه الاشياء وزاره خاص بها ووضع فروع لكل وزاره في جميع مناطق المملكه فمثلا يوضع وزاره خاصه لمكافحة التسول في جميع مناطق السعوديه لانهم قامو بوضع هيئة لمكافحة التسول ولكن نجد ان التسول يزداد لم يتم القضاء عليه ولكن عندما يوضع وزاره وليس هيئه وياتي الناس لهم الامر من الوزاره بعدم التسول فسوف يبتعدون الناس مباشره عن التسول لانهم يخافون من الوزاره وان الحيات تجارب يستطيع الانسان ان يضع لكل مشكله منتشره في بلادنا لها وزاره خاصه يكون شغله الشاغل هو التخلص فقط من هذه المشكله ثم نجد باذن الله يتم القضاء على جميع المشاكل عندما تصل الوزارات في جميع المناطق حتى في القرى والمحافظات ويجب على كل انسان ان يحاول بكل مايستطيع ان يدخل الفرح والسرور على قلب كل مسلم وذلك بنشر العدل بينهم وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام لااصحابه ان الله سبحانه وتعالى يقول ان لي عبادا ابيعهم جنتي واحكمهم فيها قالو من هؤلاء قال من ادخل على مؤمنا سرورا متفق عليه وقال عليه الصلاة والسلام ان المؤمن اذا خرج من قبره خرج معه مثال من قبره يقول له ابشر باالكرامه من الله والسرور ثم يمضي معه يبشره واذا مر بهول قال ليس هذا لك واذا مر الى الجنه قال له ابشر قد امر الله عزوجل بك الى الجنه فيقول من انت فيقول انا السرور الذي كنت تدخله على اخوانك المسلمين في الدنياء الذين يتبعون سنة الرسول عليه الصلاة والسلام
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والحمدلله رب العالمين
اختكم ومحبتكم في الله
الداعيه والكاتبه والمستشاره هدى الدوسري
لعلاج الامراض باالقران الكريم ولتفسير الاحلام

ج 0555032589

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق