بسم الله الرحمن الرحيم
الدليل
على تحريم الضرب على الدفوف والطبول والمزامير
قال عليه
الصلاة والسلام ليكونن من امتي يحلون الحر والحرير والخمر والمعازف رواه البخاري
معنى الحر أي عمل الفاحشه
والعياذبالله معنى ذلك ان الرسول عليه الصلاة والسلام اخبرنا تحريم جميع انواع
المعازف ولم يحدد نوع واحد من المعازف وان الطبول والدفوف هي من انواع المعازف
المحرمه فلايجوز استعمالها وان الذي يستعملها سوف يكون عقابه مثل عقاب الذي يفعل
الفاحشه ويشرب المخدرات ويستعمل المعازف فلايجوز استعمالها وانه لم يرد حديث عن
الرسول عليه الصلاة والسلام انه احل استعمال الدفوف والطبول للرجال لانه شرعا
وقانونا لايجوز للرجال التشبه باالنساء فقد قال عليه الصلاة والسلام لعن الله
المتشبهين من الرجال باالنساء رواه مسلم معنى ذلك لايجوز للرجال التشبه باالنساء في
استعمال الدفوف ولم نسمع انه في يوم من الايام قام الرسول عليه الصلاة والسلام
والصحابه رضي الله عنهم باالضرب على الدفوف والطبول والرقص لان ذلك محرم للرجال
ولم نسمع ايام الرسول عليه الصلاة والسلام انه قامو رجال باالضرب على الدفوف
والطبول والرقص امام الرسول عليه الصلاة والسلام لان ذلك محرم ولايجوز عمله للرجال
ولكن يجوز للنساء فقط الضرب على الدفوف في ايام العيد والاعراس فقط ولايجوز للنساء
الضرب على الدفوف في اوقات اخرى لان ذلك محرم شرعا وقانونا وقد قالت عائشه رضي
الله عنها في الاعراس اضربوعليه باالدف ولم تقول في مكان اخراضربو باالدف ولكنها قالتها فقط باالاعراس والاعياد وحدثت قصه
ايام الرسول عليه الصلاة والسلام بانها جائت واحده من النساء للرسول عليه الصلاة
والسلام وقالت له هل تسمح لي باالضرب على الدف لانني نذرت بانك عندما ترجع لنا
باالسلامه سوف اقوم باالضرب على الدفوف فقال لها الرسول عليه الصلاة والسلام اذا
كان نذرتي ذلك فاوفي بنذرك واضربي على الدف ولكن اذا لم تنذري فلا أي لايجوز الضرب باالدفوف الافقط في الاعراس
والمناسبات معنى ذلك ان الضرب على الدفوف لايجوز في كل وقت لان الرسول عليه الصلاة
والسلام قال لها فلا أي لايجوز وكذلك عندما كانو النساء في الاعراس يضربون على
الدفوف ويشاهدون عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاء يقومون برمي الدفوف على الارض
فعندما علم الرسول عليه الصلاة والسلام بذلك قال عليه الصلاة والسلام ان الشيطان
يخاف منك ياعمر معنى ذلك ان استعمال الدفوف هو من مزامير الشيطان وقد كان عمر بن
الخطاب رضي الله عنه لانه رجلا يمتاز باالقوه والشجاعه فكان اذا سمع الضرب
باالدفوف انكرها وسال عنها حتى يعاقب فاعلها ولكن اذا علم انها بمناسبة الاعراس
والاعياد سكت والتزم باالصمت ولايقول شي واخبرنا الرسول عليه الصلاة والسلام ان
الضرب على الدفوف محرمه للرجال في كل وقت واحلها للنساء فقط في الاعراس والاعياد
وقد قال عليه الصلاة والسلام كل لهو يلهو به الرجال فهو باطل الارمية بقوس وتاديبه
فرسه وملاعبته زوجته فانهن من الحق والباطل من الاعمال هو ماليس فيه منفعه معنى
ذلك لايجوز للرجال اللهو باالضرب على الدفوف والرقص لان ذلك ينقص من قيمة الرجال
عندما يقوم الرجل باالرقص والتشبه باالنساء والاطفال فهذا لايجوز للرجال ولايجوز
اقامت العرضات السعوديه التي يقومون بعملها لانه يجب الاقتداء باالرسول عليه
الصلاة والسلام وان الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابه رضي الله عنهم لم يقومون
في يوم من الايام باقامت العرضات السعوديه ولم يقومون باالضرب على الدفوف وقد
كانوا ايام الرسول عليه الصلاة والسلام عندما يجدون شخص يضرب على الدفوف ويقوم
باالرقص يسمونه مخنث لانه يتشبه باالنساء لان الضرب باالدفوف هي من صفات النساء
يفعلونها في الاعراس والاعياد فقط وليست من صفات الرجال ولكن للاسف الشديد نجد في
بلادنا السعوديه بسبب انتشار الجهل باالدين يقومون باالتشبه باالنساء ويقومون
باالضرب على الدفوف والرقص وهذا لايجوز عمله للرجال ولانعلم ماهو السبب للرجال
يفعلون ذلك وهو لم يرد حديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام انه فعل ذلك ولم يفعلون
ذلك الصحابه رضي الله عنهم ولم يقوم أي
صحابي من الصحابه ولانبي من الانبياء في يوم من الايام باالضرب على الدفوف والرقص
ولكن يفعلون ذلك في بلادنا السعوديه لانهم لايقتدون باالرسول عليه الصلاة والسلام وان
النساء يفعلون ذلك فقط في الاعراس والاعياد ولكن لايجوز عمل ذلك في أي وقت مثل
الان ذبح الاضحيه في عيد الاضحى تجوز يوم العيد فقط ولكن لويذبحها الانسان في احدى
الشهور الاخرى لايجوز ولكن من شدة الغباء في بلادنا السعوديه عندما سمعواان الرسول
عليه الصلاة والسلام احل الضرب على الدفوف للنساء فقط في الاعراس والاعياد اصبحو
الرجال يقومون باالضرب على الدفوف باستمرار وفي كل الاحتفالات والمهرجانات يظنون
ان هذا يجوز بسبب جهلهم باالدين يظنون ان الدين لعبه ولايوجد به نظام فيجب على
النساء ان لايقومون باالظرب على الدفوف الافقط في الاعراس والاعياد ولكن الرجال
لايجوز لهم استعمال الدفوف وحديث عن عائشه
رضي الله عنها في النكاح أي الزواج قالت لااهل الزواج فهل بعثتم معها جاريه تظرب
باالدف ولم تقل فهل بعثم رجل يظرب باالدفوف بل قالت فهل بعثم جاريه ولكن الذي شرعه الله للرجال هو التدريب على
استعمال الاسلحه للقتال فقط ولكن صفة الضرب على الدفوف هي من صفات النساء وليس من
صفات الرجال وحديث عائشه رضي الله عنها عندما دخل عليها الرسول عليه الصلاة
والسلام يوم العيد ووجد عندها جاريتان يقومون باالضرب على الدفوف فمنعهم ابوبكر
رضي الله عنه من ذلك فقال عليه الصلاة والسلام اتركهم ياابوبكر فان اليوم عيد معنى
ذلك ان الرسول عليه الصلاة والسلام احل على الضرب باالدفوف يوم العيد للنساءولكن
لم يقول اتركهم ياابوبكر يضربون على الدفوف في كل وقت بل قال اتركهم اليوم عيد أي يجوز
الضرب على الدفوف فقط يوم العيد وكذلك عندما قامت عائشه رضي الله عنها بزف واحده
من النساء على رجل من الانصاراي على رجل من اهل المدينه فقال لها الرسول عليه
الصلاة والسلام اما كان معكم لهو أي احل لهم الضرب باالدفوف في الاعراس وشاهد احد
الصحابه رضي الله عنه النساء في الاعراس يظربون باالدفوف فقال لهم هل تفعلون ذلك
وازواجكم من اصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام فقالواان الرسول عليه الصلاة
والسلام احل لنا الظرب باالدفوف فقط باالاعراس والاعياد وعندما ذهب الرسول عليه
الصلاة والسلام للمدينه المنوره فقاموا اهل المدينه باستقبال الرسول عليه الصلاة
والسلام بالاناشيد الجميله وقامو الاطفال البنات باالظرب على الدفوف فقال الرسول
عليه الصلاة والسلام للاطفال والله اني لااحبكم ولكن لم يقومون الاطفال بعد ذلك
باالظرب على الدفوف الافقط في الاعراس والاعياد عندما عرفوا ان الرسول عليه الصلاة
والسلام حرم ومنع ذلك وفي الختام ننصح جميع الرجال بان يتركون هذه العاده القبيحه
التي يفعلونها في بلادنا السعوديه وهي التشبه باالنساء باالظرب على الدفوف والرقص
وقد اخبرنا الرسول عليه الصلاة والسلام ان الله سوف يقلبهم قرده وخنازير يوم
القيامه لانهم يستعملون الدفوف وهي نوع من انواع المزامير ولكن لو يقول الرجل
الانشوده بدون الظرب على الدفوف وبدون الرقص فهذا يجوز لان المحرم هو فقط الظرب
على الدفوف والطبول ولكن قول الانشوده لوحدها تجوز وتذكرو قول الرسول عليه الصلاة
والسلام حينما قال يمسح الله قوم من هذه الامه قرده وخنازير قالو يارسول الله
اليسو يشهدون ان لااله الاالله وان محمد رسول الله فقال عليه الصلاة والسلام بلى
ويصومون ويصلون ويحجون فقالوا مابالهم فقال عليه الصلاة والسلام اتخذو المعازف
والدفوف والقينات فباتو على شربهم ولهوهم فاصبحو وقد مسحو قردة وخنازير رواه مسلم
معنى ذلك ان الرسول عليه الصلاة والسلام حرم الدفوف لانه قال اتخذو المعازف
والدفوف
وصلى الله على سيدنا
محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والحمدلله رب العالمين
اختكم ومحبتكم في
الله الداعيه والكاتبه
والمستشاره هدى الدوسري
لعلاج الامراض
باالقران الكريم ولتفسير الاحلام 0555032589
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق