بسم الله الرحمن الرحيم
اخطار
السرقه في الدنياء والاخره
قال الرسول عليه
الصلاة والسلام من اقتطع حق امرء مسلم أي
من اخذ حق امرء مسلم فقد اوجب الله له النار وحرم الله عليه الجنه فقال له رجل وان
كان شيئا يسيرا يارسول الله أي اخذ حق مسلم شي بسيط جدا فقال له عليه الصلاة
والسلام وان كان قضيبا من اراك أي وان كان مقاسه مقاس عود صغير من شجره سرقها من
مسلم فان هذه السرقه الصغيره سوف تحرمه من دخول الجنه وتسبب له دخول النار رواه
مسلم معنى ذلك ان الانسان عندما يسرق اموال الناس حتى لو ياخذ منهم ريالا واحدا
سوف يكون سبب في حرمانه من دخول الجنه ولكن للاسف الشديد نجد الان ان السرقه اصبحت
منتشره عند جميع الناس وفي كل مكان يتعاملون باالسرقه ولايوجد مكان الا ونسمع قصص
كثيره حدثت به سرقات ومن هذه القصص يوجد واحده من النساء تقول انها اتصلت على
الاتصالات السعوديه وطلبت منهم ان يقومون بتركيب تيلفون لها في البيت الذي تسكن به
فعندما جائو الاتصالات لتركيب التليفون في بيت المراءه وضعو مع رقم تيلفونها رقم
تيلفون ثاني باالخفيه وهي لاتعلم واصبحت تاتي اليها كل شهر فاتورتان على نفس رقم
تيلفونها بدلا من فاتوره واحده لدرجت انها تقوم بتسديد الفاتوره ثم في اليوم
الثاني مباشره يرسلون لها رساله على رقم جوالها بانها صدرت لها فاتوره ثانيه على
نفس رقم تليفونها وهي لم تستعمل التلفون
فذهبت اليهم ورفضو حل المشكله لها والسبب يريدون سرقة كل شهر قيمة فاتورت التلفون
لهم وهذه سرقه لاموال هذه الانسانه لانهم لايخافون الله ويريدون جمع الاموال
باالحرام وحدثت قصه ثانيه لااحد النساء تقول ان جمعية البر والضمان الاجتماعي
يرفضون ارسال لها مبلغ من المال كل شهر بل انها عندما تذهب لاستلام مصروفها الشهري
تجد بطاقت الصراف لايوجد بها أي مبلغ من المال والسبب يقومون بسرقة الاموال لهم
وعندما قامت بتقديم شكوى ضدهم لوزارت الشئون الاجتماعيه فوجدت انهم لايقدمون أي
مساعدات للناس واعترف لها بذلك السنترال وقال لها اننا نشاهد الموظفين تاتي اليهم
الخطابات من الناس ويقومون بتمزيقها ولايقومون باالرد على الاتصالات التي تاتي
اليهم لانهم مشتركون في سرقت اموال الناس ونصحها ان تخبر خادم الحرمين بذلك حتى
يقوم بمراقبتهم ويكتشف ذلك بنفسه ويعاقبهم ويقوم بطردهم وقال عليه الصلاة والسلام
لايدخل الجنه جسد غذي باالحرام رواه مسلم وحدثت كذلك قصه لااحد النساء تقول ان
ابنتها وضعو لها ادارت التعليم مبلغ من المال تستلمه كل شهر من المدرسه ولكن
المدرسه يرفضون تسليم المبلغ من المال كل شهر للطالبه بل يقومون بسرقة الاموال
للطالبات وقال عليه الصلاة والسلام ان رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق أي
يتصرفون في مال الله بغير حق فلهم الناريوم القيامه رواه مسلم وكذلك تحدث قصص
كثيره لسرقة اموال الناس وتقول احد النساء انها قامت باالركوب في سيارت شخص يقوم
بتوصيل الناس مشاوير وعندما نزلت من سيارته ومعها اغراض قامت بشرائها وهي غاليت
الثمن فهرب صاحب السياره ورفض ان يردها لها وقام بسرقت كل الاغراض التي في السياره
والذي شجعه على ذلك لان سيارته لايوجد بها كميرات مراقبه ولم يكتب على سيارته
سيارت اجره ولم يتعامل مع شركه بل يقوم بتوصيل الناس بسيارته الخاصه وهدفه سرقت اموال
النساء ومشترياتهم من الاسواق والمشكله ان جميع المحافظات والقرى في بلادنا لم
يقومون بوضع شروط لتوصيل النساء ولايوجد عدل بين منا طق بلادنا فمثلا نجد النساء
في منطقة القصيم في بريده يوجد عندهم سيارات مكتوب عليها سيارات اجره وضعتها شركه
ووضعت في سيارات الاجره كميرات مراقبه لمراقبتهم ولكن المشكله ان النساء في محافظة
عنيزه وجميع المحافظات في منطقة القصيم محرومين من ذلك ولم يوضع لهم سيارات اجره
ابدا بل كل شخص يقوم بتوصيل النساء في سيارته الخاصه الغير مراقبه فلهذاالسبب تحدث
السرقات بكثره للنساء وهذا لايجوز ويجب العدل بين المحافظات فاذا وضع في بريده
سيارات اجره لتوصيل النساء المفروض يوضع في جميع المحافظات والقرى وليس فقط في
بريده لان هذا ظلم وليس من العدل ولن يسامحونكم جميع النساء في جميع المحافظات
والقرى بل انهم سوف يقومون باالدعاء عليكم على هذا التصرف والمشكله ان الهيئه والشرطه عندما يخبرونهم النساء عن
السرقات لاينظرون في الموظوع ويتركونه كانه شي تافه ولايقومون باالقبض على السارق
ابدا ثم يتشجع السارق باالسرقه من جميع النساء وهذا لايجوز تشجيع الناس على السرقه
بل يجب معاقبت السارق بقطع يده قال الرسول عليه الصلاة والسلام تقطع اليد في ربع
دينار سرقها رواه مسلم ويجب اقامة الحد على السارق ومعاقبته قال عليه الصلاة
والسلام اقامت حد يعمل في الارض خيرا لااهل الارض من ان تمطر السماء ثلاثين صباحا
رواه مسلم معنى ذلك اقامة الحد على السارق بقطع يده والزاني باالرجم والقاتل
باالقتل خيرا للمسلمين من الامطار ويجب ان يعلمون المسلمون ان الله سبحانه وتعالى
يلعن السارق ومعنى العن أي يطرده الله من رحمته في الدنياء والاخره وعكس الرحمه
العذاب أي يجعله الله في عذاب بسبب السرقه التي سرقها قال عليه الصلاة والسلام لعن
الله السارق يسرق البيضه فتقطع يده رواه البخاري معنى ذلك لو يسرق شي بسيط السارق
تقطع يده حتى يكون عبره وعظه لجميع الناس وقال تعالى والسارق والسارقه فاقطعوا
يديهم جزاء بما كسباء نكالا من الله سورة المائده اذا عقاب السارق والسارقه في
الدنياء والاخره كثير ولايعد ولايحصى لدرجة ان السرقه تحرم السارق من قبول الدعاء
وتحرمه من قبول الاعمال الصالحه فنجد السارق يتمنى ان الله يتقبل دعائه ولكنه يدعو
الله دون فائده قال سعد بن ابي وقاص يارسول الله ادع الله لي ان يجعلني مستجاب الدعاء فقال له الرسول عليه الصلاة
والسلام ياسعد اطب مطعمك تكون مستجاب الدعاء أي اجعل طعامك الذي تاكل وتشرب منه
وملبسك الذي تلبسه كله من اموال الحلال وليس من الحرام يتقبل الله دعائك رواه مسلم
وقال عليه الصلاة والسلام ان الرجل يمد يديه الى السماء ويقول يارب ومطعمه حرام
ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي باالحرام فانى يستجاب له أي لن يتقبل الله منه
الدعاء والاذكار والاعمال الصالحه واخبرنا عليه الصلاة والسلام ان الذي يسرق اموال الناس لن يقبل الله منه جميع
اعماله الصالحه فلن يقبل الله منه صلاته وصيامه والاذكار لن يقبلها الله منه لانه سرق اموال الناس فقد
قال الرسول عليه الصلاة والسلام والذي نفس محمد بيده ان العبد ليقذف القمه الحرام
في جوفه مايتقبل الله منه عمل صالح وايما عبد نبت لحم جسمه من سحت أي من الاموال
الحرام فاالنار اولى به رواه مسلم وكذلك ان السارق يجعله الله لايكون مؤمنا ويحرمه
الله من دخول الجنه قال عليه الصلاة والسلام لايسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن رواه
مسلم معنى ذلك السارق لايكون مؤمنا ابدا لان الايمان نزع من قلبه أي انه سوف يحرم
من دخول الجنه قال عليه الصلاة والسلام لاتدخلو الجنه حتى تؤمنو رواه مسلم ولكن
السارق غير مؤمن فسوف يحرم من دخول الجنه ومن
اخطار السرقه انها تجعل السارق يتعلم الكذب والتعامل باالرباء والرشوه وتجعله قاسي
القلب اناني يحب نفسه وتجعله يكره المسلمين وتسبب بينه وبين الناس المشاكل والحقد
والكراهيه ثم تؤدي الى الحروب والقتال وتجعله يصاب باالسحر من الناس الذين
لايخافون الله لانه سرق اموالهم فيضعون له السحر حتى يقومون بتعذيبه لانه سرق
اموالهم وتجعله يفعل الفاحشه لدرجة انه يصبح جرار على زوجته وبناته وشغالته بان
يحظر لهم شباب لعمل الفاحشه بهم لانه يريد الحصول على الاموال الحرام باي طريقه
وتجعل اولاده وبناته يورثون ويتعلمون منه هذه الصفه القبيحه وكذلك السرقه تسبب
انتشار البطاله والفقر والغش وقد قال عليه الصلاة والسلام من غشنا فليس منا رواه
مسلم وتسبب له كذلك السرقه الهم والحزن لان الله لن يبارك له بسرقة اموال الناس وقال
عليه الصلاة والسلام يؤتى بانعم اهل الدنياء من اهل النار يوم القيامه فيصبغ في
النار صبغه أي يرمى في نار جهنم ثم يقال له ياابن ادم هل رايت خيرا قط وهل مربك
نعيم قط فيقول لاوالله يارب معنى ذلك ان السارق والسارق الذين يسرقون اموال الناس
لايجدون خيرا ابدا ومحرومين من السعاده في الدنياء والاخره
وقال عليه الصلاة
والسلام ويؤتى بااشد الناس في الدنياء أي من افقر الناس في الدنياء وهو من اهل
الجنه فيصبغ في الجنه صبغه أي يدخل الجنه فيقال له يابن ادم هل رايت بؤسا قط هل
مربك شده قط فيقول لاوالله يارب مامربي بؤس قط ولارايت شده قط رواه مسلم معنى ذلك ا
ن اهل الجنه الفقراء والاغنياء جميعهم سعداء في الدنياء والاخره وكذلك ان السارق
لن يقبل الله من امواله التي سرقها من الناس عندما يقوم بنفقتها على اولاده قال
عليه الصلاة والسلام لايكسب عبدامالا من حرام فينفق منه فلن يبارك الله فيه
ولايتصدق به فلن يقبل الله منه الصدقه ولايتركه وراى ظهره أي يقوم بجمعه في البنوك
الا كان زاده الى النار أي سبب دخوله الى الناررواه مسلم وكذلك من الاخطار التي
تصيب السارق في الدنياء والاخره ان السارق يدعو عليه الشخص الذي سرق منه الاموال
وقد يكون السارق سرق من شخص ملتزم باالكتاب والسنه ومستجاب الدعاء عند الله فيدعو
على السارق دعوة يندم السارق عليها طول عمره وقد حدثت قصه ايام الرسول عليه الصلاة
والسلام بانه قام سعد بن ابي وقاص ودعاء على رجل لانه قام بتشويه سمعته عند الناس
واصبح يكذب على الناس ويقول لهم ان سعد بن ابي وقاص لايعدل بين الناس فدعاء سعد بن
ابي وقاص على الرجل وقال اللهم يارب اذا كان هذا الرجل كاذبا فاطل عمره وادم فقره
أي اجعل الفقر لايزول عنه واعمي بصره وعرضه للفتن فاستجاب الله دعاء سعد واعمى
الله بصر الرجل واصابه الفقر وكبر سنه فقالو له الناس كيف انت فقال رجل مفتون
اصابتني دعوت سعد رواه مسلم معنى ذلك ان الانسان عندما يدعو على السارق سوف يتقبل
الله دعوته لانه مظلوم ودعوت المظلوم لاترد ثم سوف يندم السارق عندما يتقبل الله
دعاء الناس عليه لانهم سوف يدعون عليه باالفقر والامراض وان يصاب بحادث في سيارته
وان يحرمه الله من العمل والوظيفه وان يعذبه الله ويحرمه من السعاده في الدنياء
والاخره اذن يجب على جميع الموظفين في الدوائر الحكوميه والشركات والوزارات والجمعيات
الخيريه وغيرها ان يتوبون الى الله ولايسرقون اموال الناس حتى لايدعون الناس عليهم
ويتقبل الله دعائهم ثم يندمون جميع السارقين الذين يسرقون اموال الناس وكذلك من
الاضرار التي تصيب السارق هي ان السارق عندما يذهب الى اداء الحج فلن يقبل الله منه
الحج والعمره قال الرسول عليه الصلاة والسلام اذا خرج الرجل حاجا أي ذهب لاداء
الحج بنفقة طيبه أي امواله من الحلال فنادى لبيك اللهم لبيك ناداه منادي من السماء
لبيك وسعديك زادك حلال وراحلتك من الحلال وحجك مبرور أي حجك مقبول لان اموالك من
الحلال واذا خرج الحاج باالنفقه الخبيثه أي بسرقة اموال الناس فنادى لبيك ناداه
منادي من السماء لالبيك ولاسعديك زادك حرام ونفقتك حرام وحجك غير مبرور أي حجك غير
مقبول رواه مسلم معنى ذلك ان السارق لايقبل الله منه جميع اركان الاسلام الخمسه
لان الحج ركن من اركان الاسلام فيجعل السارق يتحول من مسلم الى كافر لان اركان
الاسلام الخمسه غير مقبوله منه فيموت وهو كافر والعياذ بالله وكذلك انه لايموت
شهيد فقد قال عمر بن الخطاب عندما توفي شخص وهو غير مؤمن ونادى الناس ان فلان شهيد
فقال الرسول عليه الصلاة والسلام انه ليس شهيد لانه ليس مؤمن وقال عليه الصلاة
والسلام لعمر بن الخطاب نادي باالناس انه لايدخل الجنه الا المؤمنون فناديت بذلك اذن
اخطار السرقه كثيره لاتعد ولاتحصى فيجب الابتعاد عن هذه الصفه القبيحه التي اصبحت
الان منتشره عند الناس ويجب على المسلمين والمسلمات التوبه الصادقه لله من الذنوب
والمعاصي والمفروض كل انسان مسلم يرضى باالرزق الذي ياتيه من الله حتى لو كان
راتبا بسيطا يستلمه كل شهر حتى يزيده الله اكثر فقد قال عليه الصلاة والسلام من
ترك شيئا لله عوظه الله خيرا منه رواه مسلم معنى ذلك عندما يترك الانسان السرقه
خوفا من الله سوف يعوضه الله خيرا من السرقه ويرزقه الله الوظيفه اوزياده في
الراتب وكذلك يجب على الانسان عندما يكون محتاج لمبلغ من المال ان يلجا الى الله
بكثرة الدعاء والتقرب الى الله باالاعمال الصالحه حتى يرزقه الله الرزق الحلال قال
تعالى ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب سورة الطلاق
وصلى الله على سيدنا
محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والحمدلله رب العالمين
اختكم ومحبتكم في
الله
الداعيه والكاتبه
والمستشاره هدى الدوسري
لعلاج الامراض
باالقران الكريم ولتفسير الاحلام
ج 0555032589
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق