الأحد، 2 أبريل 2017

الفرق بين الابتلاء والعقاب

                بسم الله الرحمن الرحيم
     الفرق بين الابتلاء والعقاب
قال تعالى ولنبلونكم بشي من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين سورة البقره  في هذه الايه يخبرنا الله سبحانه وتعالى عن الابتلاء وهو ان يصاب الانسان بهذه الاشياء جميعها المذكوره في الايه وهي خمسة اشياء ولم يقل الله سبحانه وتعالى يصاب ببعضها اوواحده منها بل قال ولنبلونكم بشي من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات ولم يقل الله ولنبلونكم بشئ من الخوف او الجوع اونقص من الاموال بل انه لم يقل كلمة او بل قال و  أي قال ولنبلونكم بشي من الخوف والجوع ولم يقل او الجوع معنى ذلك ان الانسان عندما يعرف انه مصاب باالابتلاء يكون مصاب بهذه الاشياء الخمسه المذكوره في الايه جميعها في وقت واحد أي يصاب الانسان باالخوف والجوع ونقص من الاموال أي يصاب بالفقرونقص من الانفس أي يعيش وحيدا محروما من الاهل والاولاد والاقارب ونقص من الثمرات أي يكون محروم من الاكل والمسكن والنعمه كلها فعندما يصاب الانسان بجميع هذه الاشياء ولم ينقص منها أي شي فهذا يعتبر ابتلاء واختبار من الله له على قوة ايمانه باالله وقد قال عليه الصلاة والسلام ان الله اذا احب عبدا ابتلاه رواه مسلم ولكن نجد بعض الناس للاسف الشديد بانه عندما يصاب باي مشكله اومصيبه او يصاب بمرض يقول هذا ابتلاء من الله وهذا لايجوز لان الانسان عندما يصاب بمرض هذا عقاب من الله وعلاج هذا المرض هو التوبه من الذنوب والمعاصي وعندما يصاب بحادث في السياره او يصبح هو او احد اولاده معوق اويقوم اعداء الاسلام باالهجوم عليه واذيته اويحدث له أي مصيبه  في بلاده فكل هذه الاشياء عقاب من الله سبحانه وتعالى وليس ابتلاء لان الله سبحانه لم يذكر في الايه ولم يقل ولنبلونهم باالمرض او حادث سياره او باالاعاقه هو اواولاده او يقوم الاعداء باالهجوم عليه وكل هذه الاشياء لم يذكرها الله سبحانه وتعالى باالابتلاء ابدا بل اخبرنا في الايه الاشياء التي يصاب بها الانسان وتكون ابتلاء ولكن اذا اصيب بشئ غيره فهو عقاب من الله للانسان وقد قال تعالى هل تجزون الاماكنتم تفعلون سورة النمل معنى ذلك ان الانسان عندما يفعل الذنوب والمعاصي سوف ياتيه عذاب وعقاب من الله واذا اصابه الانسان أي مصيبه في هذه الدنياء ويتمنى التخلص منها يجب عليه التوبه من الذنوب والمعاصي حتى عندما يكون عنده شخص معوق يعالجه او قام الاعداء باالهجوم على بلاده اذا كان يريد التخلص من كل ذلك العقاب الذي حدث له من الله يجب عليه ان يتوب الى الله من الذنوب والمعاصي ثم باذن الله تزول عنه جميع المصائب التي حدثت له اولاولاده اولبلاده واخبرنا الرسول عليه الصلاة والسلام ان الانسان عندما يسقط على الارض هو عقاب من الله معنى ذلك عندما يسقط الانسان على الارض او يسقط من مكان مرتفع او يسقط في حفره او يسقط من سياره اوغيرها فان هذه الاشياء تحدث للانسان بسبب غذب الله على الانسان وجميع حوادث السيارات عندما تحدث للانسان والامراض التي تحدث وتظهروتنتشر في البلاد كلها عقاب من الله قال تعالى ذوقو ماكنتم تكسبون سورة الزمر حتى الانفلونزا البسيطه التي تصيب الانسان هي عقاب من الله قال عليه الصلاة والسلام الحمى من فيح جهنم رواه مسلم قال عليه الصلاة والسلام لم تظهر الفاحشه في قوم قط حتى يعلنو بها الافشاء فيهم أي انتشر فيهم الطاعون والاوجاع التي لم تكن مضت في اسلافهم الذين مضو رواه مسلم أي ينتشر بهم الامراض الغربيه التي تظهر عندهم وتنتشر لاول مره وهي عقاب من الله بسبب انتشار الذنوب وانتشار الفاحشه وان انتشار الفاحشه له انواع كثيره قال عليه الصلاة والسلام العين تزني وزنى العين النظر الى ماحرم الله أي ينظر الانسان الى النساء الكاسيات العاريات الفاتشات الوجه للرجال والنظر الى المسلسلات والاذن تزني وزنى الاذن الاستماع الى ماحرم الله أي يستمع الى الاغاني ولهذا السبب نجد الان كل يوم يظهر وينتشر مرض غريب في بلادنا بسبب انتشار الذنوب والفاحشه قال تعالى ذلك بما قدمت يداك سورة الحج فيجب على الانسان التوبه الى الله من الذنوب والمعاصي ويجب تنظيف التلفزيون في بلادنا وجميع الدول العربيه لانه لايجوز ان يخلط في قناة واحده الحسنات والسيئات لانه للاسف نجد في القنوات السعوديه يقومون باحظار شخص يقراء القران او يقول الاذكار او خطبة الجمعه اويعمل مجلس للذكروفي نفس القناة يحظرون نساء فاسقات يقومون بفتش الوجه للرجال واختلاط النساء مع الرجال ويظهر في نفس القناة مسلسلات واغاني وهذا كله لايجوز يعتبر احتقار لكلام الله سبحانه وتعالى واحتقارواهانه لااحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام ولكن الانسان المؤمن الصادق الايمان يجعل كلام الله سبحانه وتعالى واحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام والاستماع اليها في خطبة الجمعه او من محاضره لااحد المشايخ تكون لها قناة نظيفه من السيئات ويجب ان نجعل هذه القنوات السعوديه طاهره نظيفه تكريما لكتاب الله والرسول عليه الصلاة والسلام لانكم تعلمون ان الاغاني والمسلسلات وفتش الوجه للنساء واختلاط النساء مع الرجال هو في الاصل محرم ولايجوز عمله ثم تقومون بنفس القناة في التلفزيون وتحظرون ايات من القران واحاديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام واذان واقامه للصلاة وفي نفس القناة تظهر بها اغاني ومسلسلات واختلاط للنساء مع الرجال فهذا اكبر اهانه من الانسان للدين الاسلامي فلهذا السبب عاقبكم الله في انتشار الامراض والهزات الارضيه والفيضانات وانتشار الشيعه وعلماء الشيعه وانتشار القتل والمصائب كلها وانتشار الفساد والمتسولين والارهابيين وارتفاع الاسعار وانتشار الفقر وسوء الاحوال الجويه وغيرها كلها عقاب وعذاب من الله ومن شدة عقاب الله للانسان جعل الذين لايخافون الله يقومون بتشويه الاسلام والمسلمين لان المسلمين لم يحافظون على الدين الاسلامي بل قامو باهانة هذا الدين الاسلامي واصبح في القناة السعوديه يظهر بها الاذان والصلاة وكذلك يظهر في نفس القناة المسلسلات والاغاني والنساء الفاسقات قامو بخلط الاشياء السيئه مع الحسنه في قناة واحده والمصيبه الكبرى اصبح يقومون بجمع النساء فاتشات الوجه للرجال مع الرجال ويتكلمون عن الدين الاسلامي واعمال الخير يظنون ان هذا عمل خير ولكنه دليل الغباء الشديد لان ذلك سوف يجعل الله يغضب عليهم غضبا شديدا ويصابون بعقاب وعذاب من الله مثل المثل الذي يقول فقع عينه بيده فيجب على الظالمين انفسهم باالذنوب التوبه الى الله وقد حدثت قصه لااحد النساء تخبر الناس عن زوجها الظالم انه لاينفق على اولاده فقام اولاده وكفرو باالله وقاموباالذهاب الى السحره والمشعوذين والعياذ باالله والسحر شرك وكفر بالله واصبح الان الذهاب الى السحره  في بلادنا السعوديه سهل جدا لان السعوديه كلها اجانب فقامو واعطو احد العمال الاجانب مبلغ بسيط من المال وطلبو منه ان يقوم بعمل السحر حتى يخبرهم عن والدهم عن رصيده في البنك هل يوجد عنده مبالغ كبيره من المال في البنوك ام لا فقام بعمل السحر لهم واخبرهم ان والدهم يمتلك مبالغ كبيره من الاموال في البنوك في داخل بلادنا السعوديه وخارجها فقامو من شدة الغضب من والدهم لانهم مراهقين ووضعو سحر له واصبح معوق في الجسم والعقل فحكم لهم القاضي باالتصرف في اموال والدهم المريض فقامو بشراء بيت جميل لانهم كانو يسكنون في بيت قديم في احد الاحياء الشعبيه القديمه ثم توفي والدهم اذن ماذا استفاد والدهم من هذا الظلم والبخل لاولاده تعذب في الدنياء ثم سوف ياتيه عذاب في الاخره وان ليس كل انسان يموت يعتبرشهيد لانه اذا مات باالحريق او الغرق وهو انسان لايصلي او يشرب المخدرات او يفعل الذنوب والمعاصي فانه اذا مات باالحريق مثلا او الغرق فانه لن يكون شهيد ابدا حتى لو مات وهويجاهد في سبيل الله وهو لايصلي ويفعل الذنوب ولكنه ذهب للقتال من اجل العمل والوظيفه ثم توفي فانه لن يكون شهيد فان الشهاده تكون للمؤمنين فقط الذين لايفعلون الذنوب والمعاصي فيجب الصبر على الابتلاء الى ان ياتيه الفرج وان كذلك الذين يصابون بمرض السرطان البعض منهم يصابون بهذا المرض عقاب من الله ولكن المؤمنين يكون رحمه من الله اذا اصابهم هذا المرض لانهم يموتون شهداء قال عليه الصلاة والسلام ان الطاعون كان عذابا يبعثه الله على من يشاء فجعله الله رحمه للمؤمنين فقط ولم يقل جعله الله رحمه للمسلمين فيجب الصبر للمؤمنين على الابتلاء لانه  ليس بعد الضيق الافرج باذن الله والابتلاء يكون باذن الله فتره محدوده ثم تزول وقد قال تعالى وضرب الله مثلا للذين امنو امراة فرعون اذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنه ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين سورة التحريم فان الابتلاء يكون من الله وقد قال عليه الصلاة والسلام ان الله اذا احب عبدا ابتلاه رواه مسلم وقال تعالى ليبلوكم ايكم احسن عملا سورة الملك فان هذا الابتلاء الذي يصيب الانسان هو اختبار من الله للانسان على قوة ايمانه وان المؤمنين يختلفون في الابتلاء البعض منهم يكون الابتلاء عندهم كبير جدا والبعض يكون قليل على حسب قوة ايمانه وقد قال عليه الصلاة والسلام اشد الناس بلاء الانبياء ثم الصالحين ثم الامثل فاالامثل رواه مسلم فيجب على الانسان عندما يصاب بهذا الابتلاء ان يصبر حتى ينجح بهذا الابتلاء قال تعالى واذا ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فاتمهن قال اني جاعلك للناس اماما سورة البقره معنى ذلك ان ابراهيم عليه الصلاة والسلام عندما نجح في الابتلاء جعله الله اماما لجميع المسلمين داخل بلادنا وخارجها وليس معنى اماما أي يكون اماما في المسجد بل يكون اماما للمسلمين أي مثل المستشار لجميع المسلمين معنى ذلك اذا نجح الانسان في الابتلاء سوف يكون محبوبا عند الله ومحبوبا عند جميع المسلمين ومستشار لهم قال تعالى ياحسرة على العباد ماياتيهم من رسول الاكانو به يستهزئون سورة يس معنى ذلك ان الانبياء يصابون باالابتلاء والعذاب من الناس في نشر الاسلام وكل هذا اختبار وابتلاء من الله على قوة الايمان وان الله اذا احب قوما ابتلاهم من رضي فله الرضاء ومن سخط فله السخط قال تعالى ليبلوكم ايكم احسن عملا سورة الملك وقد قال تعالى في حق المؤمنين قال تعالى الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنه بما كنتم تعملون سورة النحل وقد قال تعالى في المنافقين والكافرين والذين يفعلون الذنوب والمعاصي قال تعالى يوم تقلب وجوههم في النار يقولون ياليتنا اطعنا الله واطعنا الرسول وقالو ربنا انا اطعنا ساداتنا وكبرائنا فاضلونا السبيلا سورة الاحزاب
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والحمدلله رب العالمين
اختكم ومحبتكم في الله
الداعيه والكاتبه والمستشاره  هدى الدوسري
لعلاج الامراض باالقران الكريم   ولتفسير الاحلام

0555032589

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق