بسم الله الرحمن الرحيم
اهمية الامانه في الدنياء والاخره
قال تعالى والذين هم
لامانتهم وعهدهم راعون والذين هم على صلواتهم يحافظون اولئك هم الوارثون الذين
يرثون الفردوس هم فيها خالدون اخبرالله سبحانه وتعالى جميع المؤمنين والمؤمنات في
هذه الايه ان الاسباب التي تجعلهم يدخلون جنة الفردوس الاعلى هي المحافظه على
الامانه والصلاة ولكن اذا حافظ الانسان على الصلاة فقط ولكن لم يحافظ على الامانه
فلن يدخل جنة الفردوس الاعلى او العكس اذا حافظ الانسان على الامانه ولكن لم يحافظ
على الصلاة فلن يدخل جنة الفردوس الاعلى اذن يجب على المؤمنين والمؤمنات المحافظه
على الامانه في كل شي وفي جميع شئون حياتهم واعمالهم الخاصه والعامه لانها هي
الوحيده التي تساعدهم في الدخول باذن الله الى جنة الفردوس الاعلى ولكن نجد للاسف
الشديد ان بعض الناس لايحافظون على الامانه في كل شي بل يحافظون على الامانه في
بعض الاشياء ويتركون بعضها فمثلا نجد بعض الاباء يحافظ على الامانه في اولاده فقط
لاغير ولكن عندما تساله عن الامانه في عمله ووظيفته التي يعمل بها نجده لايحافظ
على هذه الامانه في عمله ووظيفته التي يعمل بها ابدا بل نجده يعمل بهذه الوظيفه باالغش والكذب والسرقه او التعامل باالرباء
والرشوه وعدم الاخلاص في عمله وعدم خدمه
المواطنين او يعمل بهذه الو ظيفه للرياء والسمعه وغيرها وهذا لايجوز لانه يعتبر
خيانه لله اولا ثم خيانه لولي امرنا خادم الحرمين الشريفين ونجد البعض منهم لايحافظ على الامانه في دينه
الاسلامي فنجده يفعل الذنوب والمعاصي التي حرم الله المسلمين والمسلمات عملها
واخبرهم الله عقاب الذين يفعلون الذنوب والمعاصي ومع ذلك يفعلونها فهذه خيانه لله
ورسوله اذن يجب على المسلمين والمسلمات المحافظه على الامانه في كل شي وكل كبيره
وصغيره في حياته الدينيه والاسلاميه والاجتماعيه والعمليه والعلميه وغيرها وان
الرسول عليه الصلاة والسلام كانو يسمونه الصحابه رضي الله عنهم الصادق الامين لانه
يحافظ على اداء الامانه فيجب على المسلمين والمسلمات الاقتداء باالرسول عليه
الصلاة والسلام باالمحافظه على الامانه ويجب ان يعلم المسلمين ان جميع اعضاء جسم
الانسان من اليدين والرجلين والسمع والبصر وجميع اجزاء جسم الانسان هي امانه عند
كل انسان يجب المحافظه على هذه الامانه لان الله سبحانه وتعالى وضع السمع والبصرللانسان
فلايجوز للانسان ان ينظر ويسمع بهما الى كل شي محرم ووضع اليدين ولايجوز ان يستعمل
اليدين الى السرقه والرباء او القتل الى ماحرم الله اوالى كل شي محرم بل يجب ان
يستعملها فقط باالحلال لان جميع اعضاء جسم الانسان امانه عند الانسان يجب المحافظه
عليها واخبرنا الرسول عليه الصلاة والسلام ان الانسان عندما يقف يوم القيامه عند
رب العزه والجلال سوف يتكلم كل جزء من اجزاء جسم الانسان فنجد اليدين تعترف وتتكلم
عن كل شي عملته في الدنياء وكذلك السمع والبصر سوف تتكلم اذن يجب المحافظه عليها وكذلك الدين الاسلامي واركان الاسلام يجب المحافظه
عليها لانها امانه عند الانسان سوف يساله الله عنها وقال عليه الصلاة والسلام اذا
ضيعت الامانه فانتظر الساعه قال رجل كيف اضاعتها يارسول الله قال اذا اسند الامر
الى غير اهله فانتظر الساعه رواه البخاري ولكن للاسف الشديد نجد الان ان كثير من
الامور والوظائف والاعمال التي يقوم بها كثير من الناس اسندت الى غير اهلها أي
اصبح يعمل الموظف بهذه الوظيفه وهو لايصلح لهذا العمل ابدا فنجد مثلا يحظرون
مؤذنين للمساجد كبار في السن واصواتهم خشنه لاتصلح للاذان ابدا والمفروض الاقتداء
باالرسول عليه الصلاة والسلام باحظار مؤذنين اصواتهم جميله ونجد كذلك بعض الائمه
في المساجد يفعل الذنوب والمعاصي ويكون من الشيعه ويجعلونه يعمل امام في المسجد
ويلقي محاضرات على الناس ويتصلون عليه الشباب ويسالونه اساله دينيه فنجد بعض
الشباب عندما تقول له لايجوز عمل الفاحشه ولايجوز شرب المخدرات يقول ان الامام في
المسجد قال له يجوزلانه الامام من الشيعه فيتحولون الشباب الى شيعه اذن لايجوز
احظار الامام للمسجد من الشيعه ونجد بعض الرجال يعمل موظف حارس في اليل عند مدارس
او معاهد او شركات ولكنه هو في الاصل يقوم بسرقة اموال الناس وعمل بهذه الوظيفه
حتى تساعده على السرقه ونجدهم يحظرون جميع الرجال والنساء من الشيعه ويجعلونهم
يعملون في جميع الوظائف لدرجة ان واحده من النساء تقول ذهبت للشرطه ووجدت الموظف
من الشيعه وعندما قدمت شكوى ضد شخص انه يمنعها من لبس الحجاب فرفض مساعدتها لانه
عندهم في الشيعه النساء لايلبسون الحجاب فيجب على المسلمين الاستقامه والمحافظه
على الامانه ومراقبت جميع الموظفين وطرد الشيعه من الوظائف قال عليه الصلاة
والسلام استقيمو ولن تحصو رواه البخاري معنى ذلك ان الاستقامه والاخلاص في الاعمال
واداء الامانه سوف تجعلهم يرزقهم الله في الدنياء والاخره الرزق الكثير الذي ليسى
له حدود لدرجة انهم لايستطيعون احصاء وعدد الخيرات التي سوف يجدونها لانهم اذا
حافظو على الامانه سوف يرزقهم الله الرزق الكثير في الصحه والرزق والخيرات
والسعاده وغيرها لان الرسول عليه الصلاة والسلام قال لاتحصواي لاتستطيعون عدد
الخيرات والنعم التي سوف تجدونها في الدنياء والاخره بفضل الله ثم بفضل المحافظه
على الامانه ولكن نجد للاسف الشديد الان ان كثير من الناس يضعون موظفين يعملون في الدوائر
الحكوميه والمدارس والمستشفيات والشركات والموسسات وفي كل مكان وهم لايصلحون ابدا
لهذا العمل والوظيفه وهذا لايجوز وسوف يسبب لهم عقاب من الله في الدنياء والاخره
لانهم اذا فعلوذلك يعتبر خيانه لله ورسوله
وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام انه من ولى رجلا على عشره وفيهم من هو خيرا
منه فقد خان الله ورسوله رواه مسلم ونجد بعض الناس لايؤدون الامانه في العمل
والوظيفه ابداوسبب لهم اضرارفي الدنياء لدرجة ان واحده من النساء المطلقات التي طلبت هي
الطلاق من زوجها ولكن زوجها يتمنى من زوجته الرجوع اليه لانها ملكت جمال ولهذا
السبب اصبح الزوج يراقب زوجته عن طريق السحر عند كل مكان تذهب اليه وهي لاتعلم فاذا
وجد ان شخص قام بسب وشتم زوجته يقوم بوضع السحر له ويقوم بتعذيبه فتقول زوجته انها
ذهبت الى احد الموظفين للسؤال عن معامله لها ولكن وجدت الموظف رفض النظر في
معاملتها ولم يقوم بمساعدتها وخدمتها ابدا وخرجت هذه المراءه من عنده وهي مصابه
باالهم والحزن لان الموظف رفض مساعدتها والمشكله ان زوج هذه الانسانه يراقبها
ويشاهدها عن طريق السحر فاصاب الزوج الهم والحزن عندما شاهد ان الموظف لم يخدم
زوجته التي طلبت منه الطلاق فقام الزوج بوضع السحر لهذا الموظف حتى يطرد من عمله
وقام كذلك بتعذيبه بوضع السحر له والسبب الذي جعل الزوج عمل ذلك في الموظف لانه
يحب زوجته ولايسمح لانسان على وجه الارض بتعذيبها حتى عندما طلبت الطلاق منه وكذلك
ان هذه الانسانه عندما ذهبت مره اخرى لااحد الموظفين للسؤال عن رقم معاملتها وقام
الموظف بمساعدت هذه الانسانه لدرجة انه ذهب بنفسه الى المديروالرئيس لتقديم رقم
المعامله له والتوقيع عليها ولم تخرج المراءه من عنده الا عندما قام هذا الموظف
بخدمتها فقام زوج هذه الانسانه التي طلبت الطلاق منه ويراقبها ويشاهد الموظف انه
يسرع في خدمتها فقام الزوج بوضع السحر للموظف لزيادة راتبه وترقيته والرفع من
قيمته ومكانته لانه ساعد زوجته المطلقه منه اذن يجب على جميع الموظفين والموظفات
عندما ياتون اليهم المواطنين والمواطنات او تصل اليهم رساله بطلب خدمه او السؤال
عن رقم معامله يجب عليهم الاسراع في خدمت جميع الناس لان كثير من الناس الذين
لايخافون الله ويستعملون السحر باالخفيه يراقبونهم عن طريق السحر وهم لايعلمون حتى
اولادهم وزوجتهم لاتعلم باالسحر ثم يسبب ذلك اخطار على الموظفين الذين لايخدمون
الناس ولكن الموظفين الذين يخدمون الناس سوف تسبب لهم الترقيه والزياده في الراتب
اذن الاخلاص في الامانه في الوظيفه وجميع الاعمال بها خير في الدنياء والاخره وقال عليه الصلاة والسلام ادي الامانه الى من
ائتمنك ولا تخن من خانك رواه مسلم معنى ذلك الخيانه في العمل والوظيفه لايجوز
ومحرم وتسبب له الاضرار والمفروض لو ياتي الي الموظفين في عملهم ووظيفتهم التي يعملون بها واحده من النساء او الاطفال
يطلبون منهم الخدمه يجب الاسراع في خدمتهم لان هذا واجب عليهم قال عليه الصلاة والسلام ترسل الامانه والرحم
فتقومان جنبتي الصراط يمينا وشمالا رواه مسلم معنى ذلك ان يوم القيامه عندما يمرون
جميع المسلمين والمسلمات على الصراط المستقيم سوف يجدون في يمين وشمال الصراط
الامانه وصلة الرحم فعندما يمشون ويمرون المسلمين والمسلمات على الصراط المستقيم
ويمرون من عند الامانه وهم لم يخلصون الامانه في الدنياء ولم يقومون بتاديتها بكل
صدق واخلاص فسوف يقعون في نارجهنم وهم
يمشون على الصراط ولكن اذا كانو في الدنياء مخلصين في اداء الامانه على اكمل وجه
فسوف يمرون ويمشون على الصراط المستقيم بكل سهوله ويسر ولن يقعون ابدا في نارجهنم
بل سوف يمشون على الصراط المستقيم بكل سهوله الى ان يصلون جنات النعيم وقد قال
تعالى اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم سورة
الفاتحه فيجب المحافظه على الامانه قال عليه الصلاة والسلام اول ماتفقدون من دينكم
الامانه واخرها الصلاة رواه مسلم معنى ذلك ان المحافظه على الامانه لها فوائد
كثيره في الدنياء والاخره حتى في المشي على الصراط المستقيم وكذلك الامانه مهمه في
محبة الله سبحانه وتعالى قال الرسول عليه الصلاة والسلام اذا كنتم تحبون ان يحبكم
الله ورسوله فحافظو على ثلاث خصال صدق الحديث واداء الامانه وحسن الجوار رواه مسلم
معنى ذلك اذا لم يعمل جميع هذه الاشياء بل قام بعمل بعض هذه الاشياء فلن يكون
محبوب عند الله ولكن اذا كان يعمل جميع هذه الاشياء الثلاثه فسوف يكون محبوب عند
الله سبحانه وتعالى وعند الرسول عليه الصلاة والسلام قال تعالى ان الله يامركم ان
تؤدو الامانات الى اهلها سورة النساء ولكن للاسف الشديد الان نجد ان كثير من
الموظفين لايقومون بتاديت الامانه وهذا لايجوزلان عملهم امانه عندهم يجب الاخلاص
به لدرجة ان واحده من النساء تقول انها ارسلت عدت خطابات الى والدنا الحبيب خادم
الحرمين الشريفين وارسلتها له عن طريق البريد ولم يقومون بتوصيلها ثم ارسلت
الخطابات الى خادم الحرمين عن طريق الفاكس باالبرقيات فقام الموظف واتصل عليها
وقال ان خطابك يوجد به تقديم شكوى ضد شخص ونحن لانستطيع توصيل الخطاب الى خادم الحرمين
ورفض توصيل الخطابات ثم قامت باالاتصال على القسم الثاني في البرقيات وكتبت خطاب
مختصر الى خادم الحرمين واخبرته انها ارسلت له خطابات في البريد والبرقيات ويرفضون
الموظفين توصيل الخطابات له ثم وافق الموظف في البرقيات على توصيل الخطاب وقال لها
انه ارسل الخطاب الى الديوان الملكي واخبرها عن رقم المعامله ولكن عندما اتصلت على
الموظفين في الديوان الملكي واخبرتهم عن رقم المعامله قالو لها ان هذا الخطاب لم
يصل اليهم من البرقيات معنى ذلك ان هؤلاء الموظفين في البريد والبرقيات لايخافون
الله ويرفضون توصيل الخطابات لانهم يخافون ان الذي يرسل خطاب به شكوى سوف يحدث لهم
عقاب بتوصيل الخطاب الى خادم الحرمين حتى امير المنطقه عندما يرسلون له خطاب لايصل
اليه ولكن عندما يذهبون اليه الناس بانفسهم يجدون ولله الحمد ان حل المشكله يتم في
نفس اليوم اذن اصبح الان ارسال الناس خطابات لاتساعدهم بشي فيجب عقاب هؤلاء
الموظفين في البريد والبرقيات ويجب طردهم واحظار موظفين احسن وافظل منهم يكونون
رجال اقوياء بمعنى الكلمه عندما تصل اليهم الخطابات الى خادم الحرمين اوالى الامير
او الوزير يقومون بتوصيلها مباشره وبسرعه وبدون تردد والمفروض لايخافون من أي
انسان ولايقولون هذا خطاب تقديم شكوى ضد انسان ونخاف توصيله لان هذا عملهم وواجبهم
والخطابات امانه عندهم يجب توصيلها وقد قال عليه الصلاة والسلام لاايمان لمن
لاامانة له وان شقاء العيش وسوء المنقلب هو بسبب عدم التمسك باالامانه وعدم الامانه
هو خيانه لله والخيانه ضياع للدين والدنياء رواه مسلم معنى ذلك ان الانسان الذي
ليس له امانه في عمله اوغير عمله فهو انسان غير مؤمن ومحروم من دخول الجنه لان
الجنه لايدخلها الا المؤمنين ولكن الذي لايقوم بتاديت الامانه هو ليس مؤمن وامر
الاسلام باداء الحقوق الى اهلها لانها امانه وقال الرسول عليه الصلاة والسلام من
استعملناه على عمل فرزقناه رزقا فما اخذ بعده أي اخذ حقوق الاخرين من اموال او
خطابات او معاملات لم يقوم بتوصيلها فهو غلول أي خيانه رواه مسلم وقال تعالى ومن
يغلل ياتي بما غل يوم القيامه ثم توفى كل نفس بما كسبت وهم لايظلمون سورة ال عمران
معنى يغل أي يخون والخيانه هو بان لايعمل عمله بامانه ابدا ثم ياتيه عقاب من الله
في الدنياء والاخره وكذلك ياتيه العقاب وهويمشي على الصراط المستقيم ولكن للاسف الان نجد ان الغلول أي الخيانه
منتشره في كل مكان لدرجة اننا نجد في كثير من الاعمال والوظائف عندما يكون المدير
او الرئيس في اجازه نجد جميع الموظفين لايذهبون للعمل لدرجة ان واحده من النساء
سالت الحارس في احدى المحافظات في بلادنا وقالت له لماذا عندما اقوم باالحظور دائما
الى المحافظه في يوم الخميس ويوم الاحد لااجد الموظفين ياتون للعمل بل اجد الحارس لوحده
في المحافظه فقال لها ان المحافظ لاياتي ابدا للعمل في يوم الاحد والخميس وباقي
الاسبوع ياتي فاصبحو جميع الموظفين في المحافظه يفعلون مثله وهذا لايجوز المفروض
يوضع كميرات مراقبه لمراقبة الموظفين في كل مكان حتى في المحافظات والوزرات وكل
مكان وقال عليه الصلاة والسلام ادي الامانه الى من ائتمنك ولاتخن من خانك رواه
مسلم
وصلى الله على سيدنا
محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والحمدلله رب العالمين
اختكم ومحبتكم في
الله
الداعيه والكاتبه
والمستشاره هدى الدوسري
لعلاج الامراض
باالقران الكريم ولتفسير الاحلام
ج 0555032589
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق