بسم الله الرحمن الرحيم
الفرق بين الذكاء
والغباء
قال تعالى يؤتي
الحكمه من يشاء ومن يؤتي الحكمه فقد اوتي خيرا كثيرا سورة البقره لقد اخبرنا الله
سبحانه وتعالى في هذه الايه انه ليس جميع الناس والبشر رزقهم الله الحكمه والعقل
والذكاء بل ان الله سبحانه وتعالى يرزق الله بعض البشر بهذه الحكمه والذكاء فنجد
ولله الحمد هذا الذكاء منتشر عند كثير من الناس حتى بعض الاطفال والمراهقين
والشباب نلاحظ ان البعض منهم يمتاز باالذكاء الشديد لدرجة اننا عندما نتحدث معهم
نشعر اننا نتحدث مع شخص كبيروليس صغير والسبب هوكبر عقله ورجاحته واحيانا نجد هذا
الذكاء موجود عند بعض النساء وليس جميع النساء لدرجة اننا نجد بعض النساء تعليمهم
بسيط جدا واحيانا لايعرفون القراءه والكتابه ولكن مع كل ذلك نجد ان الله سبحانه
وتعالى منحهم ذكاء وعقل كبير جدا لدرجة ان جميع اقاربهم وجيرانهم يشاورونهم في كل
كبيره وصغيره في حياتهم بسبب هذا الذكاء الذي يتصفون به واحيانا نجد بعض الرجال
وليس جميعهم نجد انهم يمتازون باالذكاء الشديد لدرجة اننا نجد احيانا شركه او
موسسه اومشروع قام وتطور بفظل الله ثم بفظل تفكير شخص واحد يمتاز باالذكاء هو الذي
فكروخطط لكل كبيره وصغيره ونحن الان نجد بلادنا السعوديه باذن الله سوف يحدث لها
تطويرورقي ورفعه ونمو وازدهار باذن الله بفضل الله اولاثم بفضل خادم الحرمين سلمان
بن عبد العزيز حفظه الله ورعاها فخادم الحرمين سلمان بن عبد العزيز جزاه الله خيرا
يمتاز باالحكمه والعقل والذكاء وحسن التصرف في الاموروالدليل على ذلك انه حفظ
القران الكريم وهو في سن صغير فهذا دليل انه شخص ملتزم باالكتاب والسنه وكل قرار
يتخذه سوف يلجاء الى الله سبحانه وتعالى ويصلي صلاة الاستخاره ويرزقه الله كل قرار
به باذن الله خيرا له ولبلادنا السعوديه ولجميع المواطنين والمواطنات ونحن ندعو
الله ان يطيل الله في عمره ويكتب الله له السعاده في الدنياء والاخره وفي نفس الوقت نجد بعض الناس يمتازون باالغباء
الشديد الملفت للنظر لدرجة اننا نلاحظ بعض الناس عندما يسمع شخص يتحدث اوكتب عن
الرحمه او الصدقه او التسامح نجده يحكم عليه ويقول ان هذا الشخص انسان طيب القلب
ثم في اليوم الثاني عندما يسمع نفس هذا الشخص الذي كان يتكلم عن الرحمه يتكلم
اليوم عن القوه ومحاربة الاعداء والانتصار عليهم ومعاقبة المجرمين عقابا شديدا بما
حكم الله نجده مباشره وبدون تفكيريحكم عليه ويقول ان هذا الشخص قاسي القلب ولايخاف
الله أي باختصار نجده اذا سمعه يتكلم عن الرحمه قال هذا طيب واذا سمعه يتكلم عن
محاربة اعداء الاسلام قال هذا قاسي القلب ظالم فهذا يدل ان هذا الشخص الذي يحكم
على الناس بهذه الطريقه يدل على انه شخص يمتاز باالغباء الشديد ولم يمنحه الله
العقل ابدا لانه لويفكر قليلا وينظر الى الرسول عليه الصلاة والسلام ان الله
سبحانه وتعالى منحه صفتان وليست واحده جعله الله طيب القلب رحيم متسامح وفي نفس
الوقت جعله الله يتصف بصفه ثانيه وهي صفة القوه والشده ومحاربة اعداء الاسلام
ومعاقبة المجرمين لانه كان يحكم على السارق بقطع يده كما امر الله ولم يرحمه ابدا
وهذه الصفتان المختلفان التي كان يتصف بها الرسول عليه الصلاة والسلام كلها خيرا
باذن الله للاسلام والمسلمين لانه لو كان الرسول عليه الصلاة والسلام يتصف بصفه
واحده وهي انه انسان طيب ورحيم ولم يتصف باالقوه والشده وقوة الشخصيه فانه لن
يستطيع الانتصار على الاعداء ابدا ولكن ان الله سبحانه وتعالى جعل الرسول عليه
الصلاة والسلام يمتاز باالقوه والشده وشخصيته قويه جدا لدرجة انه يحارب الاعداء
وانتصر عليهم في جميع الغزوات وقام بفتح مكه عندما دخل على المشركين وهجم عليهم
وقام بتكسير اصنامهم وانتصر عليهم وانتشر الاسلام ولله الحمد وفي نفس الوقت ان
الرسول عليه الصلاة والسلام كان يرحم الفقراء والمساكين ويساعدهم ولكن المشكله
اننا نجد بعض الناس الاغبياء عندما يسمعون اهل الخير يكتبون او يتحدثون يوما عن
الرحمه ويوما عن القوه وقتل الاعداء نجدهم يوما يقولون هذا طيب ويقوم يقولون هذا
شيطان ولم يفكرون ان هؤلاء الملتزمين باالكتاب والسنه هم في الاصل يقتدون باالرسول
عليه الصلاة والسلام ويطبقون الكتاب والسنه فعندما امرالله والرسول عليه الصلاة
والسلام بمحاربة اعداء الاسلام واستعمال القوه معهم ومعاقبة المجرمين قامو بتقديم
النصح للناس بذلك كما امرهم الله وعندما امرهم الله باالرحمه والصدقات قاموبتقديم
النصح والارشاد للناس بذلك وقال تعالى محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار
رحماء بينهم سورة الفتح وكذلك نجد بعض الناس يمتاز باالغباء الشديد لدرجة انه
عندما يسمع انه يوجد ساحر يسكن في بيت من البيوت يصدر اوامر مباشره ان يوضع في بيت
هذا الشخص كميرات مراقبه لمراقبة الساحر وهو في بيته مع اولاده فهذا يدل انه شخص
غبي لانه شرعا وقانونا لايجوز اولا ان يراقب البيت ويسمع الكلام الذي يدور بينه
وبين زوجته واولاده لان البيوت اسرار وثانيا ان الساحر ليس ضروري ان يقوم بعمل
السحر في بيته بل يستطيع ان يعمل السحر في أي مكان لانه يوجد انسانه سالت الشغاله
عندها عندما تابت الى الله توبه صادقه من الذنوب والمعاصي وقالت لها هل الساحر
عندكم في بلادكم له مكان خاص لعمل السحر حتى نستطيع مراقبة الساحر في بلادنا فقالت
لها الشغاله ان الساحر ليس له مكان خاص لعمل الساحر بل انه يستطيع ان يعمل السحر
عن طريق الهواء الطائر وهويمشي في الشارع او يتحدث باالجوال او في أي مكان لكن
الشخص الغبي يقرر مراقبت الساحر في بيته وكذلك نجد بعض الناس منتشر الغباء عندهم
لدرجة انه عندما يسمع انه يسكن عنده في الحي طبيب للعيون مثلا نجده يذهب اليه
ويشاوره في كل شي لانه طبيب يظن انه يفهم في كل شي ونجده عندما يساله عن الام في
الاسنان يقول له الطبيب انا خاص في امراض العيون فقط ولااعرف في الاسنان وعندما
يساله عن مشكله اجتماعيه او ماديه او اقتصاديه سوف يقول له انا لااعرف في كل هذه
الامور انا فقط طبيب للعيون والمشكله اننا نجد في مجلس الشورى يشاورون كل موظف في
المجلس عن كل شي يريدونه فمثلا يشاورونهم عن الشئون الصحيه والاجتماعيه والتعليميه
والدينيه وغيرها ويكون كل شخص لايفهم بكل هذه الاشياء لان كل انسان هو يفهم في شي
واحد فقط تعلمه ودرس عنه اذن يجب تقسيم مجلس الشورى الى عدة اقسام يكون قسم خاص
للشؤن الدينيه وقسم خاص للتعليميه وقسم خاص للصحيه وقسم خاص للسياسيه وقسم خاص
للاقتصاديه وغيرها من الاقسام ولكن تسالونهم جميعهم عن جميع الاقسام فسوف تجدونهم
يتكلمون عن قسم لايعرفونه وليس لهم خبره
ولاعلم بهذا القسم فسوف تكون اجابات بعضهم غلط لانه لايعرف شي عن هذا القسم والمفروض مجلس
الشورى كل سنه او سنتان تقومون بتغيير جميع الموظفين في مجلس الشورى حتى يسمعون
المواطنين والمواطنات افكار جديده كل سنه ولكن يجلسون المواطنين يسمعون هذه
الافكار كل سنه ولم تتغير ابدا فلن يحدث تطور للبلاد ابدا ولكن عندما تقومون كل
سنه بتغيير الموظفين في مجلس الشورى سوف يحدث تطور باذن الله للبلاد بفضل الله ثم
بفضل هذا التغيير في المجلس وقد حدث قصه لااحد النساء واننا نقول لكم القصص بكثره
لان الله سبحانه وتعالى اخبرنا عن قصص كثيره في القران تجعل الانسان يفهم السوره
عندما يقرائها وان القصص ضروري ذكرها حتى يفهم الناس الموضوع وكذلك ان القصه التي
حدثت لااحد النساء تقول ان احد اولادها كان في الماضي عنده ثلاثة رجال يشاورهم
واحد من جيرانه وثاني من اقاربه وثالث من زملائه باالعمل وكل شخص يتصف بصفه واحده
فقط فعندما يحدث له مشكله ويتصل على الشخص الذي يتصف باالبخل يجد انه ينصحه
باالمحافظه على امواله وعندما يتصل على الشخص الذي يتصف باالخوف وضعف الشخصيه
ينصحه بقطع العلاقه باالناس وعدم التدخل باالناس وعندما يتصل على الشخص الذي يتصف
بانه لايخاف الله ولايصلي ويشرب المخدرات يجد انه ينصحه بشرب المخدرات وصفاتهم هذه
لم تتغير ابدا وعندما تركهم وذهب الى اشخاص غيرهم لمشاورتهم بدات مشاكله يجد لها
حلا لانه سمع افكار افظل واحسن من هذه الافكارحتى لو كانت افكار غيرها ممتازه يجب
تغييرها اذن يجب كل سنه ان يتم تغيير كل
موظف في مجلس الشورى لان افكارهم لن تتغير ابدا كل انسان وضع الله له صفه خاصه
يتصف بها ولن تتغير صفاته وافكاره ويحتاجون الناس ان يسمعون افكار واراء جديده حتى
يحدث باذن الله التطور للبلاد لان كثير من الناس ولله الحمد انتشر بهم الذكاء
لدرجة ان بعض الطلاب في المدرسه يسمعون كلام من المدرس غلط ويخبرونه عن ذلك وكذلك
نجد بعض الناس يسالون احد المشايخ اسئله دينيه وتكون اجاباتهم غلط وعندما يسمعها
الاذكياء من الناس والمتفقهون باالدين يقولون هذا الجواب غلط ولكن بعض الناس
الاغبياء يسمعون الاجابات الغلط ويسكتون بسبب الغباء الذي يتصفون به والجهل لدرجة
ان الاطفال والمراهقين والشباب والنساءاالذين يتصفون باالذكاء يسمعون من مجلس
الشورى احيانا اجابات كلها غلط فيقومون باالاستهزاء والسخريه من الاجابات لانهم
يفهمون اكثرواحسن منهم في هذا الموضوع وليس دليل ان هذا الشخص حصل على شهادة
الدكتوراه او الماجستير يدل انه يفهم كل شي وكل صغيره وكبيره في الدنياء ولكن هو
يفهم فقط في الدراسه والشهاده التي حصل عليها ولكن باقي الاشياء لايعرفها وقال
تعالى ياابتي اني قد جائني من العلم مالم ياتك فاتبعني اهدك صراطا سويا سورة مريم ونجد
بعض الناس الاغبياء عندما يخاف من عالم من علماء الشيعه او من أي شخص لايخاف الله
نجده يقوم بمدحه والثناء عليه ليس حبا به ولكن خوفا منه وهذا لايجوز قال عليه
الصلاة والسلام ان الله ليغضب اذا مدح الفاسق وان الله شديد العقاب معنى ذلك سوف
ياتيه عذاب شديد بسبب مدحه للفاسق رواه مسلم ونجد بعض الناس يتصف بالغباء الشديد
لدرجة انه يقوم بتقديم النصح للناس عن اخطار الامراض واخطار شرب الدخان والشيشه
ولكنه لايذهب الى المؤسسات التي تقوم ببيعها ويمنعها من ذلك ولايقوم باالذهاب
للبلديه ويطلب منهم تنظيف الشوارع حتى لاتنتشر الامراض ونجد بعض الناس يمتاز
باالغباء الشديد لدرجة انه عندما يجد احد المحلات التجاريه يقومون ببيع بضاعه
فاسده يقوم باغلاق المحل فقط ولايعاقب صاحب الشركه والمؤسسه التي قامت ببيع هذه
البضاعه الفاسده على المحلات ولم نسمع انه في يوم من الايام تم اغلاق شركه او
مؤسسه وتم اغلاقها بسبب البضاعه الفاسده ابدا بل نسمع ان العقاب يكون فقط لاصحاب
المحلات فهذا يدل على الغباء والخوف من الشركات والمؤسسات واننا نلاحظ ان بعض
مديرين المدارس ينصح الطلاب باالنظافه والاناقه والمدرسه التي يدرسون بها قديمه
جدا فهذا يدل ان هذا المدير غبي جدا لانه المفروض يخبر ادارت التعليم ويقول لهم
لااستطيع ان اقدم النصح للطلاب باالنظافه والمدرسه قديمه والمفروض يطلب منهم بناء
مدرسه لهم جميله وعلى الطراز الحديث حتى يستطيع تقديم النصح للطلاب ونجد الغباء في
تقديم البرامج في التلفزيون يحظرون شيخ
يلقي محاضره او كلمه ثم بعده اغاني او مسلسلات ونجد بعض الاباء يامر اولاده
باالصلاة وهو يفعل الذنوب فهذا يدل على الغباءونجد ان بلاد ايران من اكبر الاغبياء
لانهم بسبب الحسد والغيره قامو ببناء مثل الكعبه والمسجد الحرام في بلادهم وامرو
الناس ان ياتون الى هذا المسجد في بلادهم بدلا من الذهاب الى بلادنا السعوديه ونجد بعض الناس يمتاز بالغباء فنجده يسال سؤال
واحد عدة مشايخ ويجد ان الاجابات مختلفه ولايعلم ماهو الاجابه الصحيحه والمفروض
يقول لهم ماهو الدليل على الاجابه من الكتاب والسنه حتى يعرف ماهو الذي اجابته
صحيحه ونجد بعض الناس يمتاز باالغباء لدرجة ان الكذاب الذي يقوم بمدح نفسه امامه
يصدقه عندما يقول فعلت انا كذا وكذا وكذا والمفروض لو انه انسان ذكي عندما سمع
الشخص يقول انا فعلت كذا وكذا يحكم عليه انه كذاب ولم يعمل بهذه الوظيفه الا فقط
للرياء والسمعه ولم يعمل بها لله ابدا ونجد البعض منهم عندما يجد شخص يذهب كل سنه
لاداء الحج يحكم عليه انه شخص لايفعل الذنوب والمعاصي ابدا وهذا ليس دليل لانه
احيانا يذهب لاداء الحج بسبب فعله طول
السنه للذنوب والمعاصي وان الانسان الذي لايقبل الله منه الاعمال الصالحه نجد اثره
في وجه والانسان الذي يتقبل الله منه الاعمال الصالحه نجد كله نور في وجهه وقد قال
تعالى سيماهم في وجوههم من اثر السجود سورة الفتح وقال عليه الصلاة والسلام الصلاة
نورونجدبعض الناس يمتاز باالغباء فعندما يسالونه الناس هل سوف تاتي او تفعل كذا
يقول لهم اوكي ولا يقول باذن الله ا وان شاء الله ثم لايتحقق له مايريد لان الله
سبحانه وتعالى قال في سورة الكهف ولاتقولن لشئ اني فاعل ذلك غدا الا ان يشاء الله فيجب
على الانسان ان لايحكم على الاشياء بدون تفكيرويجب ان لايشاور شخص ليس مختص
باالموضوع الذي يشاوره ويجب ان يشاور ذوي الخبره والذين منحهم الله الذكاء والعلم
وليس الذين منحهم الله شهادات دكتوراه وماجستير لانهم احيانا تجدهم يمتازون
باالغباء ولايعرفون الافقط الذي تعلموه ولكن تجد الذين لم يحصلون على شهادات
دكتوراه ولاماجستيرولكنهم متعلمون ودخلو الجامعات واحيانا اكملو الدراسه واحيانا
لم يكملون الدراسه تجد ان الله رزقهم الذكاء والحكمه لدرجة ان جميع الناس يلجاون
اليهم ليستفيدون من علمهم وقال تعالى قال له موسى هل اتبعك على ان تعلمني مما علمت
رشدا سوف الكهف
وصلى الله على سيدنا
محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والحمدلله رب العالمين
اختكم ومحبتكم في
الله
الداعيه والكاتبه
والمستشاره هدى الدوسري
لعلاج الامراض
باالقران الكريم ولتفسير الاحلام
ج 0555032589
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق