الأحد، 2 أبريل 2017

الفرق بين الذكاء والغباء



             بسم الله الرحمن الرحيم  
                   الفرق بين الذكاء والغباء
قال تعالى يؤتي الحكمه من يشاء ومن يؤتي الحكمه فقد اوتي خيرا كثيرا سورة البقره لقد اخبرنا الله سبحانه وتعالى في هذه الايه انه ليس جميع الناس والبشر رزقهم الله الحكمه والعقل والذكاء بل ان الله سبحانه وتعالى يرزق الله بعض البشر بهذه الحكمه والذكاء فنجد ولله الحمد هذا الذكاء منتشر عند كثير من الناس حتى بعض الاطفال والمراهقين والشباب نلاحظ ان البعض منهم يمتاز باالذكاء الشديد لدرجة اننا عندما نتحدث معهم نشعر اننا نتحدث مع شخص كبيروليس صغير والسبب هوكبر عقله ورجاحته واحيانا نجد هذا الذكاء موجود عند بعض النساء وليس جميع النساء لدرجة اننا نجد بعض النساء تعليمهم بسيط جدا واحيانا لايعرفون القراءه والكتابه ولكن مع كل ذلك نجد ان الله سبحانه وتعالى منحهم ذكاء وعقل كبير جدا لدرجة ان جميع اقاربهم وجيرانهم يشاورونهم في كل كبيره وصغيره في حياتهم بسبب هذا الذكاء الذي يتصفون به واحيانا نجد بعض الرجال وليس جميعهم نجد انهم يمتازون باالذكاء الشديد لدرجة اننا نجد احيانا شركه او موسسه اومشروع قام وتطور بفظل الله ثم بفظل تفكير شخص واحد يمتاز باالذكاء هو الذي فكروخطط لكل كبيره وصغيره ونحن الان نجد بلادنا السعوديه باذن الله سوف يحدث لها تطويرورقي ورفعه ونمو وازدهار باذن الله بفضل الله اولاثم بفضل خادم الحرمين سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ورعاها فخادم الحرمين سلمان بن عبد العزيز جزاه الله خيرا يمتاز باالحكمه والعقل والذكاء وحسن التصرف في الاموروالدليل على ذلك انه حفظ القران الكريم وهو في سن صغير فهذا دليل انه شخص ملتزم باالكتاب والسنه وكل قرار يتخذه سوف يلجاء الى الله سبحانه وتعالى ويصلي صلاة الاستخاره ويرزقه الله كل قرار به باذن الله خيرا له ولبلادنا السعوديه ولجميع المواطنين والمواطنات ونحن ندعو الله ان يطيل الله في عمره ويكتب الله له السعاده في الدنياء والاخره  وفي نفس الوقت نجد بعض الناس يمتازون باالغباء الشديد الملفت للنظر لدرجة اننا نلاحظ بعض الناس عندما يسمع شخص يتحدث اوكتب عن الرحمه او الصدقه او التسامح نجده يحكم عليه ويقول ان هذا الشخص انسان طيب القلب ثم في اليوم الثاني عندما يسمع نفس هذا الشخص الذي كان يتكلم عن الرحمه يتكلم اليوم عن القوه ومحاربة الاعداء والانتصار عليهم ومعاقبة المجرمين عقابا شديدا بما حكم الله نجده مباشره وبدون تفكيريحكم عليه ويقول ان هذا الشخص قاسي القلب ولايخاف الله أي باختصار نجده اذا سمعه يتكلم عن الرحمه قال هذا طيب واذا سمعه يتكلم عن محاربة اعداء الاسلام قال هذا قاسي القلب ظالم فهذا يدل ان هذا الشخص الذي يحكم على الناس بهذه الطريقه يدل على انه شخص يمتاز باالغباء الشديد ولم يمنحه الله العقل ابدا لانه لويفكر قليلا وينظر الى الرسول عليه الصلاة والسلام ان الله سبحانه وتعالى منحه صفتان وليست واحده جعله الله طيب القلب رحيم متسامح وفي نفس الوقت جعله الله يتصف بصفه ثانيه وهي صفة القوه والشده ومحاربة اعداء الاسلام ومعاقبة المجرمين لانه كان يحكم على السارق بقطع يده كما امر الله ولم يرحمه ابدا وهذه الصفتان المختلفان التي كان يتصف بها الرسول عليه الصلاة والسلام كلها خيرا باذن الله للاسلام والمسلمين لانه لو كان الرسول عليه الصلاة والسلام يتصف بصفه واحده وهي انه انسان طيب ورحيم ولم يتصف باالقوه والشده وقوة الشخصيه فانه لن يستطيع الانتصار على الاعداء ابدا ولكن ان الله سبحانه وتعالى جعل الرسول عليه الصلاة والسلام يمتاز باالقوه والشده وشخصيته قويه جدا لدرجة انه يحارب الاعداء وانتصر عليهم في جميع الغزوات وقام بفتح مكه عندما دخل على المشركين وهجم عليهم وقام بتكسير اصنامهم وانتصر عليهم وانتشر الاسلام ولله الحمد وفي نفس الوقت ان الرسول عليه الصلاة والسلام كان يرحم الفقراء والمساكين ويساعدهم ولكن المشكله اننا نجد بعض الناس الاغبياء عندما يسمعون اهل الخير يكتبون او يتحدثون يوما عن الرحمه ويوما عن القوه وقتل الاعداء نجدهم يوما يقولون هذا طيب ويقوم يقولون هذا شيطان ولم يفكرون ان هؤلاء الملتزمين باالكتاب والسنه هم في الاصل يقتدون باالرسول عليه الصلاة والسلام ويطبقون الكتاب والسنه فعندما امرالله والرسول عليه الصلاة والسلام بمحاربة اعداء الاسلام واستعمال القوه معهم ومعاقبة المجرمين قامو بتقديم النصح للناس بذلك كما امرهم الله وعندما امرهم الله باالرحمه والصدقات قاموبتقديم النصح والارشاد للناس بذلك وقال تعالى محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم سورة الفتح وكذلك نجد بعض الناس يمتاز باالغباء الشديد لدرجة انه عندما يسمع انه يوجد ساحر يسكن في بيت من البيوت يصدر اوامر مباشره ان يوضع في بيت هذا الشخص كميرات مراقبه لمراقبة الساحر وهو في بيته مع اولاده فهذا يدل انه شخص غبي لانه شرعا وقانونا لايجوز اولا ان يراقب البيت ويسمع الكلام الذي يدور بينه وبين زوجته واولاده لان البيوت اسرار وثانيا ان الساحر ليس ضروري ان يقوم بعمل السحر في بيته بل يستطيع ان يعمل السحر في أي مكان لانه يوجد انسانه سالت الشغاله عندها عندما تابت الى الله توبه صادقه من الذنوب والمعاصي وقالت لها هل الساحر عندكم في بلادكم له مكان خاص لعمل السحر حتى نستطيع مراقبة الساحر في بلادنا فقالت لها الشغاله ان الساحر ليس له مكان خاص لعمل الساحر بل انه يستطيع ان يعمل السحر عن طريق الهواء الطائر وهويمشي في الشارع او يتحدث باالجوال او في أي مكان لكن الشخص الغبي يقرر مراقبت الساحر في بيته وكذلك نجد بعض الناس منتشر الغباء عندهم لدرجة انه عندما يسمع انه يسكن عنده في الحي طبيب للعيون مثلا نجده يذهب اليه ويشاوره في كل شي لانه طبيب يظن انه يفهم في كل شي ونجده عندما يساله عن الام في الاسنان يقول له الطبيب انا خاص في امراض العيون فقط ولااعرف في الاسنان وعندما يساله عن مشكله اجتماعيه او ماديه او اقتصاديه سوف يقول له انا لااعرف في كل هذه الامور انا فقط طبيب للعيون والمشكله اننا نجد في مجلس الشورى يشاورون كل موظف في المجلس عن كل شي يريدونه فمثلا يشاورونهم عن الشئون الصحيه والاجتماعيه والتعليميه والدينيه وغيرها ويكون كل شخص لايفهم بكل هذه الاشياء لان كل انسان هو يفهم في شي واحد فقط تعلمه ودرس عنه اذن يجب تقسيم مجلس الشورى الى عدة اقسام يكون قسم خاص للشؤن الدينيه وقسم خاص للتعليميه وقسم خاص للصحيه وقسم خاص للسياسيه وقسم خاص للاقتصاديه وغيرها من الاقسام ولكن تسالونهم جميعهم عن جميع الاقسام فسوف تجدونهم يتكلمون عن قسم لايعرفونه  وليس لهم خبره ولاعلم بهذا القسم فسوف تكون اجابات بعضهم  غلط لانه لايعرف شي عن هذا القسم والمفروض مجلس الشورى كل سنه او سنتان تقومون بتغيير جميع الموظفين في مجلس الشورى حتى يسمعون المواطنين والمواطنات افكار جديده كل سنه ولكن يجلسون المواطنين يسمعون هذه الافكار كل سنه ولم تتغير ابدا فلن يحدث تطور للبلاد ابدا ولكن عندما تقومون كل سنه بتغيير الموظفين في مجلس الشورى سوف يحدث تطور باذن الله للبلاد بفضل الله ثم بفضل هذا التغيير في المجلس وقد حدث قصه لااحد النساء واننا نقول لكم القصص بكثره لان الله سبحانه وتعالى اخبرنا عن قصص كثيره في القران تجعل الانسان يفهم السوره عندما يقرائها وان القصص ضروري ذكرها حتى يفهم الناس الموضوع وكذلك ان القصه التي حدثت لااحد النساء تقول ان احد اولادها كان في الماضي عنده ثلاثة رجال يشاورهم واحد من جيرانه وثاني من اقاربه وثالث من زملائه باالعمل وكل شخص يتصف بصفه واحده فقط فعندما يحدث له مشكله ويتصل على الشخص الذي يتصف باالبخل يجد انه ينصحه باالمحافظه على امواله وعندما يتصل على الشخص الذي يتصف باالخوف وضعف الشخصيه ينصحه بقطع العلاقه باالناس وعدم التدخل باالناس وعندما يتصل على الشخص الذي يتصف بانه لايخاف الله ولايصلي ويشرب المخدرات يجد انه ينصحه بشرب المخدرات وصفاتهم هذه لم تتغير ابدا وعندما تركهم وذهب الى اشخاص غيرهم لمشاورتهم بدات مشاكله يجد لها حلا لانه سمع افكار افظل واحسن من هذه الافكارحتى لو كانت افكار غيرها ممتازه يجب تغييرها  اذن يجب كل سنه ان يتم تغيير كل موظف في مجلس الشورى لان افكارهم لن تتغير ابدا كل انسان وضع الله له صفه خاصه يتصف بها ولن تتغير صفاته وافكاره ويحتاجون الناس ان يسمعون افكار واراء جديده حتى يحدث باذن الله التطور للبلاد لان كثير من الناس ولله الحمد انتشر بهم الذكاء لدرجة ان بعض الطلاب في المدرسه يسمعون كلام من المدرس غلط ويخبرونه عن ذلك وكذلك نجد بعض الناس يسالون احد المشايخ اسئله دينيه وتكون اجاباتهم غلط وعندما يسمعها الاذكياء من الناس والمتفقهون باالدين يقولون هذا الجواب غلط ولكن بعض الناس الاغبياء يسمعون الاجابات الغلط ويسكتون بسبب الغباء الذي يتصفون به والجهل لدرجة ان الاطفال والمراهقين والشباب والنساءاالذين يتصفون باالذكاء يسمعون من مجلس الشورى احيانا اجابات كلها غلط فيقومون باالاستهزاء والسخريه من الاجابات لانهم يفهمون اكثرواحسن منهم في هذا الموضوع وليس دليل ان هذا الشخص حصل على شهادة الدكتوراه او الماجستير يدل انه يفهم كل شي وكل صغيره وكبيره في الدنياء ولكن هو يفهم فقط في الدراسه والشهاده التي حصل عليها ولكن باقي الاشياء لايعرفها وقال تعالى ياابتي اني قد جائني من العلم مالم ياتك فاتبعني اهدك صراطا سويا سورة مريم ونجد بعض الناس الاغبياء عندما يخاف من عالم من علماء الشيعه او من أي شخص لايخاف الله نجده يقوم بمدحه والثناء عليه ليس حبا به ولكن خوفا منه وهذا لايجوز قال عليه الصلاة والسلام ان الله ليغضب اذا مدح الفاسق وان الله شديد العقاب معنى ذلك سوف ياتيه عذاب شديد بسبب مدحه للفاسق رواه مسلم ونجد بعض الناس يتصف بالغباء الشديد لدرجة انه يقوم بتقديم النصح للناس عن اخطار الامراض واخطار شرب الدخان والشيشه ولكنه لايذهب الى المؤسسات التي تقوم ببيعها ويمنعها من ذلك ولايقوم باالذهاب للبلديه ويطلب منهم تنظيف الشوارع حتى لاتنتشر الامراض ونجد بعض الناس يمتاز باالغباء الشديد لدرجة انه عندما يجد احد المحلات التجاريه يقومون ببيع بضاعه فاسده يقوم باغلاق المحل فقط ولايعاقب صاحب الشركه والمؤسسه التي قامت ببيع هذه البضاعه الفاسده على المحلات ولم نسمع انه في يوم من الايام تم اغلاق شركه او مؤسسه وتم اغلاقها بسبب البضاعه الفاسده ابدا بل نسمع ان العقاب يكون فقط لاصحاب المحلات فهذا يدل على الغباء والخوف من الشركات والمؤسسات واننا نلاحظ ان بعض مديرين المدارس ينصح الطلاب باالنظافه والاناقه والمدرسه التي يدرسون بها قديمه جدا فهذا يدل ان هذا المدير غبي جدا لانه المفروض يخبر ادارت التعليم ويقول لهم لااستطيع ان اقدم النصح للطلاب باالنظافه والمدرسه قديمه والمفروض يطلب منهم بناء مدرسه لهم جميله وعلى الطراز الحديث حتى يستطيع تقديم النصح للطلاب ونجد الغباء في تقديم البرامج في التلفزيون  يحظرون شيخ يلقي محاضره او كلمه ثم بعده اغاني او مسلسلات ونجد بعض الاباء يامر اولاده باالصلاة وهو يفعل الذنوب فهذا يدل على الغباءونجد ان بلاد ايران من اكبر الاغبياء لانهم بسبب الحسد والغيره قامو ببناء مثل الكعبه والمسجد الحرام في بلادهم وامرو الناس ان ياتون الى هذا المسجد في بلادهم بدلا من الذهاب الى بلادنا السعوديه  ونجد بعض الناس يمتاز بالغباء فنجده يسال سؤال واحد عدة مشايخ ويجد ان الاجابات مختلفه ولايعلم ماهو الاجابه الصحيحه والمفروض يقول لهم ماهو الدليل على الاجابه من الكتاب والسنه حتى يعرف ماهو الذي اجابته صحيحه ونجد بعض الناس يمتاز باالغباء لدرجة ان الكذاب الذي يقوم بمدح نفسه امامه يصدقه عندما يقول فعلت انا كذا وكذا وكذا والمفروض لو انه انسان ذكي عندما سمع الشخص يقول انا فعلت كذا وكذا يحكم عليه انه كذاب ولم يعمل بهذه الوظيفه الا فقط للرياء والسمعه ولم يعمل بها لله ابدا ونجد البعض منهم عندما يجد شخص يذهب كل سنه لاداء الحج يحكم عليه انه شخص لايفعل الذنوب والمعاصي ابدا وهذا ليس دليل لانه احيانا يذهب لاداء الحج  بسبب فعله طول السنه للذنوب والمعاصي وان الانسان الذي لايقبل الله منه الاعمال الصالحه نجد اثره في وجه والانسان الذي يتقبل الله منه الاعمال الصالحه نجد كله نور في وجهه وقد قال تعالى سيماهم في وجوههم من اثر السجود سورة الفتح وقال عليه الصلاة والسلام الصلاة نورونجدبعض الناس يمتاز باالغباء فعندما يسالونه الناس هل سوف تاتي او تفعل كذا يقول لهم اوكي ولا يقول باذن الله ا وان شاء الله ثم لايتحقق له مايريد لان الله سبحانه وتعالى قال في سورة الكهف ولاتقولن لشئ اني فاعل ذلك غدا الا ان يشاء الله فيجب على الانسان ان لايحكم على الاشياء بدون تفكيرويجب ان لايشاور شخص ليس مختص باالموضوع الذي يشاوره ويجب ان يشاور ذوي الخبره والذين منحهم الله الذكاء والعلم وليس الذين منحهم الله شهادات دكتوراه وماجستير لانهم احيانا تجدهم يمتازون باالغباء ولايعرفون الافقط الذي تعلموه ولكن تجد الذين لم يحصلون على شهادات دكتوراه ولاماجستيرولكنهم متعلمون ودخلو الجامعات واحيانا اكملو الدراسه واحيانا لم يكملون الدراسه تجد ان الله رزقهم الذكاء والحكمه لدرجة ان جميع الناس يلجاون اليهم ليستفيدون من علمهم وقال تعالى قال له موسى هل اتبعك على ان تعلمني مما علمت رشدا سوف الكهف  
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والحمدلله رب العالمين
اختكم ومحبتكم في الله
الداعيه والكاتبه والمستشاره هدى الدوسري
لعلاج الامراض باالقران الكريم ولتفسير الاحلام

ج   0555032589  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق